الشمول المالي.. بطل خفي في مقاومة تغير المناخ

أكثر من ثلث السكان في البلدان المعرضة للمخاطر المناخية لا يملكون حسابات مصرفية، ولكن الوصول إلى الأموال أمر بالغ الأهمية للصمود في وجه تغير المناخ.

هناك المزيد والمزيد من الأدلة على أن الأشخاص الذين لديهم حساب مصرفي رقمي يتلقون المزيد من الدعم المالي بعد الصدمة ويتعين عليهم تقليل الاستهلاك بشكل أقل من الآخرين. وقد أثبت الائتمان أهميته البالغة في الاستثمار في التكيف مع تغير المناخ. وتتجنب الأسر التي لديها مدخرات أكبر آليات التكيف السلبية في الكوارث، مما يؤدي إلى تحسين الأمن الغذائي ونتائج الفقر. ويؤدي التأمين إلى تحسين التعافي من الصدمات وزيادة الاستثمار في سبل العيش، مما يؤدي إلى ارتفاع الدخل.

يعد التمويل الشامل عامل تمكين مهم في أي تحول مناسب وتعزيز التكيف مع المناخ، حيث يستطيع ثلاثة من كل أربعة بالغين اليوم الوصول إلى حساب مالي. ولكن لا يزال هناك 1.4 مليار شخص لا يتعاملون مع البنوك في جميع أنحاء العالم. ويعيش أربعة من كل خمسة في بلدان معرضة للمناخ.

وفي الوقت الحالي، لا يملك أكثر من ثلث الأشخاص في البلدان المعرضة لتغير المناخ حسابًا مصرفيًا، مقارنة بواحد من كل 10 أشخاص في بقية العالم.

تُظهر أبحاث المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء كيفية تعظيم دور الخدمات المالية في تعزيز التكيف مع المناخ والقدرة على الصمود، وخاصة بالنسبة للنساء. وهو يسلط الضوء على تجربة صندوق المناخ الأخضر (GCF) في تزويد ملايين الأشخاص بقدرة متزايدة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

على سبيل المثال، يختلف التكيف الطويل الأجل مع ندرة المياه بالنسبة لمزارعي الكسافا في نيجيريا تمام الاختلاف عن الاستجابة الفورية للإعصار من قِبَل تاجر في السوق الحضرية في بنجلاديش ــ ويتطلب حلولاً مختلفة من القطاع المالي.

ومن الممكن أن يؤدي تغير المناخ إلى التراجع عن التقدم المحرز في مجال الشمول المالي، الذي يستهدف بطبيعته العملاء الضعفاء الذين يصعب خدمتهم بنماذج أعمال مستدامة. يلتزم صندوق المناخ الأخضر باستخدام موارده العامة لحماية الأشخاص الأكثر ضعفا في البلدان الأكثر عرضة للمناخ، إما من خلال أنظمة الإنذار المبكر أو البنية التحتية المقاومة للمناخ. إذا كانت الأموال العامة غير كافية. ولذلك هناك حاجة لدعم رواد الأعمال المحليين في القطاع الخاص من خلال برامج مثل صندوق الزراعة المرنة Acumen.

ولكن مع ازدياد حدة الصدمات المناخية وعدم القدرة على التنبؤ بها، فسوف يصبح من الصعب على نحو متزايد أن تتمكن المؤسسات المالية من خدمة بعض عملائها. وسوف تجبر إدارة المخاطر القياسية مقدمي الخدمات على الانسحاب تدريجيا من المناطق الجغرافية وسلاسل القيمة المعرضة للمناخ. وتشير الأدلة إلى أن هذا يحدث بالفعل. على سبيل المثال، تحدثت المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (CGAP) إلى الرئيس التنفيذي لإحدى مؤسسات التمويل الأصغر الكبرى في نيجيريا، الذي قال إنهم لم يعودوا يقدمون القروض للعملاء في أجزاء معينة من لاغوس لأن تلك المناطق تواجه مخاطر مناخية سنوية. وبالمثل، أعرب الرئيس التنفيذي لإحدى مؤسسات التمويل الأصغر التي تأثر عملاؤها بشدة من فيضانات العام الماضي في باكستان عن قلقه من أنه ما لم يتمكنوا من تجديد الميزانية العمومية وإيجاد طريقة لتأمين أنفسهم ضد مخاطر وقوع كارثة أخرى من هذا القبيل، فقد لا يكون أمامهم خيار سوى الانسحاب بشكل كامل من البلاد.

والحقيقة هي أن مقدمي الخدمات المالية الذين يخدمون المجتمعات ذات الدخل المنخفض ليس لديهم حاليًا العديد من الخيارات للمشاركة والتأمين على المخاطر المناخية المتزايدة والخيارات المتاحة تميل إلى أن تكون باهظة الثمن. ويمكن أن تكون النتيجة استبعاد بعض العملاء فعليًا من النظام المالي بسبب المكان الذي يعيشون ويعملون فيه.

بعض البيئات الأكثر تحديًا هي الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات، مثل الصومال، والتي غالبًا ما يتم تصنيفها من بين الدول الأكثر عرضة لمخاطر المناخ. تبلغ نسبة ملكية الحسابات الرسمية في الدول الهشة نصف تلك الموجودة في السياقات غير الهشة: 35% مقابل 71% على التوالي.

يتطلب حل هذه التحديات أفكارًا وأساليب وشراكات جديدة بين المنظمات التي تهتم بقدرة الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والضعفاء على التكيف مع تغير المناخ. كما تطور التمويل الشامل من مجال المنح إلى صناعة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

ويمثل الحجم الهائل لهذا التحدي وإلحاحه دعوة واضحة للعمل لكل من أصحاب المصلحة العاملين في مجال الشمول المالي وأولئك الذين يعملون في مجال تغير المناخ.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن