الشرارات وش يرجعون؟ وما هي فخوذ قبيلة الشرارات؟

الشرر وماذا يعودون؟ ما هي أفخاذ قبيلة الشرارات؟ تعتبر قبيلة الشرارات من أشهر القبائل في المنطقة العربية والخليج العربي، لأنها من أقدم القبائل العربية ويعود وجودها إلى مئات السنين. نعلم جميعًا أن القبائل العربية القديمة هي اللبنات الحقيقية للمجتمع العربي التي نراها حاليًا في جميع دول الخليج، وسنتعلم اليوم. إلى إحدى هذه القبائل القديمة وهي قبيلة الشرارات.

الشرر وماذا يعودون؟

وترجع قبيلة الشرارات نسبها إلى شرار بن سلمان بن هلال بن مقلب، وينتهي نسبها إلى بني كلب بن وبرة من قضاء. وتنقسم إلى 4 عشائر رئيسية، ويسكن أغلبها في منطقة الجوف التي تقع شمال غرب شبه الجزيرة العربية. وتمتد موارد هذه القبيلة من حديثة والقريات شمالاً إلى طريف. وشرقاً من سكاكا الجوف على طول الحرة والنفود وتيماء جنوباً إلى الطبيق غرباً في شمال غرب الجزيرة العربية.

وتصنف قبيلة الشرارات والشيخ يرجون من القبائل القديمة التي استطاعت البقاء وتبقى مستقرة في شبه الجزيرة لسنوات، ثم انتقلت وانتشرت حتى انتشرت في المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأخرى المجاورة مثل: البحرين وقطر والامارات. وأفراد هذه القبيلة معروفون بصفاتهم النبيلة المستمدة من أصلهم. القديم.

لماذا لا يتزوج القبائل من بنات قبيلة الشرارات؟

سبب عدم طلب أبناء القبائل في شبه الجزيرة العربية الزواج من بنات قبيلة الشرارات هو أن رجال وشيوخ القبيلة يرفضون إبعاد بناتهم عنهم، حرصاً وخوفاً عليها بسبب البعد وقلة التواصل وقلة الزيارات إلا في المناسبات الخاصة. بالنسبة لهم، هذا أمر خطير للغاية ويشكل تهديدا كبيرا لمستقبل أبنائهم واعتمادهم المتبادل. القبيلة.

كما ترى قبيلة الشرارات فيما يتعلق بمسألة الزواج للبنين والبنات أن كل فتاة يجب أن تتزوج من ابن عمها أو على الأقل أحد أقاربها في القبيلة، ولا يقبلون دخول قبائل أجنبية من قبائل أخرى بينهم لذلك يمكن اعتبار معظم أفراد هذه القبيلة متعصبين وحازمين في هذه المسألة بالذات.

لأنهم بهذه الطريقة يحمون بناتهم وشرفهم وشرفهم من القبائل الأخرى التي قد تكون دخيلة، كما يرون أنهم بذلك يحافظون على البنات لتبقى تحت حمايتهم وأواصر القبيلة والارتباط والتواصل. بين جميع أعضائها، والتي من الممكن أن تضعف أو تختفي تماماً بسبب المسافة.

أفخاذ قبيلة الشرارات

سبق أن أشرنا إلى أن قبيلة الشرارات لها أربعة فروع رئيسية، ومن هذه الفروع يتفرع العديد من الفروع التي تنتشر في جميع أنحاء المملكة والدول العربية الأخرى، فنتعرف عليها جميعاً على النحو التالي:

  • الجوابرة، اللحاوي، المفلحة، العتيقة، الدليهان، والبركات.
  • الصبيح، الضباوين، القويعات، الأمرو، والضفاف.
  • الضباع وأفخاذها الخميس والظاهرة والجريد والضبيان والدعيجة والسليمة.
  • الرشيد وفروعهما المدهان والزبن.
  • الحمود، النعيم، البهان، النصيري، النصرة، البرقان، الظلمة والصحوة.
  • العويمرة، الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد، العيد، والمقبل.
  • القرية والحمرين والمانعة والعطية والرهيدات.
  • الفليحان وطبولها، السليم والدويراج، ليمون الصوالحة، الهزالمة، الدقة، المقالع، الهرمس والحامد.
  • الماضي، الوردة، النصار، الخضر، اللغبة.
  • العزام وفخذيها، المسند، الخيال، الظيت، الفليوات، الحموش، الدريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العششان، و الدوكا.
  • والحلة وفخذيها هي الصبح والدجين والدوابسة والنواقة والعجيلات والصوالحة والحلقين والمضاحكة.