الشبانات وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ آل شبانة؟

ماذا ستعود الشابات؟ ما هي أفخاذ الشبانة؟ وتعد الشبانات من أهم الأسر التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية منذ القدم بسبب الزحف العمراني وبناء المدن. وبدأت تنتشر في جميع دول الخليج بما فيها المملكة العربية السعودية لأنها البلاد. التي احتضنت أمة هربت إليها، حتى أصبحت جزءاً لا يتجزأ من المملكة. نوضح كل هذا.

موطن القبيلة المملكة العربية السعودية، فلسطين، اليمن، الأردن
أصل القبيلة قبيلة الوهبة التميمية النجدية
أبرز شخصيات القبيلة الجد الأكبر شبانة بن محمد بن عبد الله بن مسند

ماذا ستعود الشابات؟

تعتبر قبيلة الشبانات من أشهر العرب في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها مشهورة في جميع أنحاء المملكة بتاريخها الطويل والعريق، وكذلك بشجاعة وشهامة أهلها وما قدموه وما قدموه من خدمات. المملكة لسنوات عديدة. كما تتميز بقوتها العربية الأصيلة وأهمية كبيرة في المنطقة العربية وخاصة في المملكة.

يعود أصل قبيلة الشبانات إلى قبيلة الوهبة التميمية النجدية، وهي إحدى القبائل المنتشرة في أنحاء المملكة ومختلف الدول العربية والخليجية، والتي عاشت قديماً في الجزيرة العربية.

من أين تأتي الشابات؟

وكما ذكرنا فإن قبيلة الشبانات هي من قبيلة الوهبة بني تميم النجدي. ويعتبر محمد بن عبد الله بن مسند بن علوي بن وهيب التميمي الجد الأول لهذه القبيلة. هناك فروع كثيرة جدا لقبيلة الشبانات ولكنها انتشرت وانتشرت في جميع الدول العربية والخليجية التي بدأت تتطور وتغير شكل أسسها وأسلوبها، وقد ظهرت حياته وظهر ذلك في شكل مبانيها المعمارية، وإحدى هذه الدول العربية والخليجية تضم عدداً كبيراً من القبائل منذ القدم.

ومن الدول العربية التي ينتشرون فيها: “المملكة العربية السعودية والأردن واليمن وفلسطين”. ويعيش حاليا عدد كبير من أفراد عائلة الشبانات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة الشبانات

وبعد معرفة الشبانات ومن أين أتوا، سنتحدث الآن عن شجرة العائلة، لأن نسب عائلة الشبانات يعود إلى الجد الأكبر شبانة بن محمد بن عبدالله بن مسند، وينتمي إلى بني تميم الذي يعتبر. وهي أكبر القبائل العربية داخل المملكة، وتتركز معظم فروع العائلة الآن في كل من الحريق وأشيقر.

فخذين الشبانة

تنحدر العديد من العائلات والفروع من قبيلة الشبانات التي تعيش في بلدان ومدن مختلفة. إذا لم تقدم هذه الفروع مساهمات وأدوار بارزة وإنجازات للأمة، فلن يلاحظ أحد من هم أو يبحث عن أسمائهم، لكنهم قدموا الكثير من المساهمات ودعموا الوطن في كثير من الأمور السياسية والاقتصادية، ولهذا السبب قاموا من المعروف. وأبرز وأشهر هذه الفروع أو الفروع:

  • الخرافي .
  • الرقة.
  • آل الشيخ عبد الجبار.
  • الشبانة.

مميزات قبيلة الشبانات

وعندما جاء الإسلام وانتشر في البلاد العربية عمل على توحيد الناس ونشر القيم والمبادئ الإسلامية وتشجيع المساواة بينهم. ولذلك اتبعت الشابات الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد المرتبطة بها منذ القدم والتي تتمثل في:

  • كرم الضيافة للضيوف.
  • الزواج المبكر لكلا الجنسين والخضوع والاتفاق مع كافة العادات والضوابط التي اتبعتها القبيلة منذ نشأتها والتي تكون بمثابة حماية وسور لهم للدفاع عن أنفسهم وعن جميع أفراد القبيلة.

منافع شعب قبيلة الشبانات

وفي النقاط التالية نتناول أبرز خصائص أهل الشبانات:

  • التماسك والتضامن بين أفراد القبيلة فهم كاليد الواحدة على مر العصور.
  • المحافظة على العلاقات الطيبة بين القبيلة والقبائل الأخرى والسعي إلى تقويتها.
  • حل النزاعات والتوفيق بين الناس من خلال اللجوء إلى المشايخ الكبار وزعماء القبائل.

ويمكننا القول إن هذه القبيلة، رغم أسفارها وتنقلاتها الكثيرة، استطاعت أن تثبت بجدارة وتميز أن لها تأثيراً بارزاً ومساهماً داخل المملكة، ويقدم أفرادها المساعدة والإنجازات لبلادهم من خلال تخصصاتهم العلمية والعملية. والقيم التي ترسخت فيهم منذ نشأتهم. وبالفعل استطاعوا أن يحافظوا على ما حققوه عبر… سنوات دون أن يختفي تاريخهم أو يختفي.