السيرة الذاتية الدكتور محمد العيسى

للدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي سيرة ملهمة ومهمة بها العديد من الإنجازات التي تنفع الإنسانية وإليكم السيرة الذاتية للأمين العام لرابطة العالم الإسلامي د. محمد العيسى. .

تعليم د. محمد العيسى

حصل على درجة البكالوريوس من جامعة الإمام الإسلامية، ثم الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام بمرتبة الشرف الأولى.

المناصب التي يشغلها الدكتور محمد العيسى

عمل عضو هيئة تدريس في الدراسات العليا في جامعة الإمام – المعهد العالي للقضاء، ثم عضو هيئة تدريس في قسم “القانون العام” في كلية الحقوق والعلوم السياسية في عام، ليتولى منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى.

الدكتور محمد العيسى هو أيضًا عضو سابق في اللجنة الوزارية العليا والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، والاتحاد العربي للتحكيم الدولي بجامعة الدول العربية، ونائب رئيس مجلس أمناء المجمع العربي للقضاء الإداري بجامعة الدول العربية سابقًا.

المناصب الحالية التي يشغلها الدكتور محمد العيسى

ويشغل الدكتور محمد العيسى الآن عدداً من المناصب الرفيعة، منها الرئيس الفخري لمجلس وزراء العدل العرب، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

الدكتور عيسى الآن، عضو لجنة تطوير قسم النظم بجامعة الملك سعود، رئيس المجلس الاستشاري لكلية القانون والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

وفي عام 2009، أصبح وزيراً للعدل بعد تعيين عبدالله آل الشيخ رئيساً لمجلس الشورى السعودي، وبعد إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي، صدر أمر ملكي بتعيينه مستشاراً في الديوان الملكي بمرتبة وزير. وزير. ثم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي خلفاً د. عبد الله بن عبد المحسن التركي.

مؤلفات العيسى

له العديد من الكتب منها: الرقابة الدستورية في المملكة العربية السعودية، التأخير وأحكامه في الفقه الإسلامي، تأسيس حكم القضاء، الحاضنات في الفكر والمنهج، أحكام غير المسلمين في مجلس القضاء الشرعي.

إنجازات العيسى في المملكة

  • وكان للدكتور محمد العيسى دور مهم في تطوير النظام العدلي والقضائي في المملكة وفق معايير الشريعة الإسلامية.
  • كما دعا العيسى الجاليات الإسلامية في الدول غير الإسلامية إلى احترام دساتير وقوانين وثقافة الدول التي يعيشون فيها، دون المساس بالدين الإسلامي، ومن لا يرضي بقانون البلاد عليه المغادرة.
  • بينما حصل الدكتور محمد العيسى على وسام فارس الدولة بلقب داتو سيري من الحكومة الماليزية عام 2017، تقديراً لجهوده في نشر الاعتدال ونبذ العنف والمظالم حول العالم.

:-