السياحة: رصد ٥ كيانات غير شرعية تزاول الأنشطة البحرية بدون ترخيص

وزارة السياحة والآثار تعين لجانًا للتفتيش والتفتيش على كافة مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية بمحافظة البحر الأحمر

في إطار الوظيفة الرقابية والتنظيمية لوزارة السياحة والآثار، قامت الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للعمليات الفندقية والمتاجر والأنشطة السياحية، خلال الأيام الماضية، بتشكيل لجان لاعتماد وفحص الإدارة العامة للغوص والتنقيب. الآثار الأنشطة البحرية وجميع مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية بمحافظة البحر الأحمر.

من جانبه، أشار محمد عامر، رئيس الإدارة المركزية للعمليات الفندقية والمحلات التجارية والأنشطة السياحية بالوزارة، إلى أن ذلك تم في ضوء تعليمات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، والتزام الوزارة بضمان الجودة. الخدمات للسياح والزوار لتعزيز الدور الرقابي لهذه المنشآت والتأكد من الحفاظ على معايير التشغيل وفقا للقوانين والقرارات ذات الصلة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بمراكز الغوص فقد أدت نتائج عمل هذه اللجان إلى إجراء التفتيش الفني والسياحي لـ (22) مركز غوص مرخص و(17) مركز غوص تحت الإنشاء، وتحرير محضر مخالفات لـ (6) مراكز غوص مرخصة. مراكز الغوص، وتم إصدار التعليمات، و(4) إنذارات لتصحيح الوضع، وبالنسبة لعدد (2) مركز غوص غادر المقر، تم الحصول على كتاب إنهاء عقد الإيجار.

وأضاف أنه فيما يتعلق بمراكز النشاط البحري، فقد تم إجراء التفتيش الفني والسياحي لـ (35) مركز نشاط بحري مرخص و(17) مركز نشاط بحري تحت الإنشاء، مع إجراء (10) تفتيش أولي للمراكز تحت الإنشاء، و وتم الإبلاغ عن المخالفات لـ (10) مراكز وتم إصدار إنذار لتصحيح الوضع لـ (12) مركزاً.

وعن يخوت السفاري السياحية أوضح محمد عامر أنه تم إجراء فحص فني وسياحي لعدد (4) يخوت سفاري مرخصة وتم إصدار إنذار لتصحيح الوضع لليخت.

كما أشار إلى أن (3) منظمات غير قانونية قامت بمراقبة أنشطة الغوص دون الحصول على ترخيص و(5) منظمات غير قانونية قامت بمراقبة أنشطة بحرية دون الحصول على ترخيص وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

ومن المقرر الانتهاء من سداد هذه اللجان خلال الفترة المقبلة للمرور والتفتيش على باقي مراكز الغوص والأنشطة البحرية واليخوت السياحية في المحافظات السياحية الأخرى.