السواط وش يرجع؟ وما هي فروع قبيلة عتيبة؟

إلى ماذا تعود الأرجوحة؟ ما هي فروع قبيلة العتيبة؟ تعتبر قبيلة السواط من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، ويهتم الكثير من المهتمين بعلم الأنساب بمعرفة أصل ونسب هذه القبيلة إلى أقدم أسلافها، ونعرفهم اليوم من خلال كل ما يتعلق بهذه القبيلة من حيث الأصل والقبيلة والتاريخ.

العرق لا يعود

ويعود أصل عائلة السواط إلى قبيلة العتيبة الشهيرة، والتي كان لها مكانة كبيرة في شبه الجزيرة العربية منذ قرون. ويعيشون في وادي “ليح” بمنطقة الطائف، وينحدرون من قبيلة أخرى هي قبيلة “الطفحة”، وهم بدورهم يعتبرون تابعين لبرقة، حيث تنتمي إليها قبيلة العتيبة في الأصل.

ويعرف هؤلاء بأبناء السويطي، فلاح أحد أبناء طفيه بن بركات بن علي بن نافع بن رائق. وتنقسم قبيلة السوطة إلى عدة أقسام وأبرزهم الرواشد والنواشي والعوامرة والسبعان والطورة والفرين والحصا، وجميعها بني الحمادين .

نسب عائلة السواط

يعود أصل عائلة السواط إلى قبيلة العتيبة الشهيرة، وتنتشر العائلة في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية. نعلم جميعاً أن المجتمع السعودي والخليج والجزيرة العربية بأكمله يتكون من مجموعة قبائل، ومن هذه القبائل تتفرع عائلات كثيرة، ذات عشائر وفروع متعددة.

تمثل القبائل العربية أهمية كبيرة ومعاني وقيم كثيرة لجميع شعوب الخليج والسعودية، ومن الجدير بالذكر أن التزامهم بالعادات والتقاليد يعود إلى التعصب القبلي المتجذّر في أهل المنطقة. شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

قبيلة السوطة من العتيبة

قبيلة السوطة تسمى بالسواط في بعض مناطق المملكة العربية السعودية وهي نفس القبيلة التي تنتمي لقبيلة العتيبة وتتمركز القبيلة في مناطق مختلفة في السعودية ولكن أكثرها الليا منطقة تقع في مدينة الطائف، وتوجد عائلات وأسر في منطقة نجد، ومنطقة الحجاز، ومدينة الرياض، وتعتبر من القبائل المشهورة والمرموقة في المملكة العربية السعودية.مملكة البحرين، السلطنة عمان وقطر ودولة الكويت.

قبيلة العتيبة

ومن إجابة سؤال السواط وأين يعود علمنا أن قبيلة السوطة تنتمي إلى قبيلة عتيبة، وهذا يدفعنا للتعرف عليها أكثر، والعتيبة هي إحدى قبائل العدنة الشهيرة في شبه الجزيرة العربية. وأما نسب عتيبة فإنه يعود إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان. بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ولد إسماعيل بن إبراهيم، أنبياء الله عليهم السلام.

فروع العتيبة

تعتبر قبيلة العتيبة من القبائل الكبيرة ذات الأعداد الكبيرة، ونظراً لتزايد عددها تشعبت إلى فروع عديدة تنتشر في كل مكان نتيجة الأسفار، وفيما يلي نقدم أبرزها:

1- فرع أولاد ناصر

يتفرع من فرع أولاد ناصر العديد من الفروع وهي:

  • الروسان.
  • القطة.
  • ميزة.
  • الوقود.
  • الحزم.

2- فرع أبناء المنصور

ويتفرع من أبناء منصور أحفاد آخرون وهم:

  • العصمة من الخطأ.
  • الواحد.
  • الشيبين.
  • دغلبة.
  • القثمة.

هل هجرة الغوغات من هجرات قبيلة عتيبة؟

نعم هجرة الغاغة هي إحدى هجرات قبيلة العتيبة.

هل التمرير السريع مفيد أم صريح؟

كلاهما ينتمي إلى نفس العائلة.