السعودية تطلق أداة جديدة لتقييم خدمات موسم الحج

السعودية تطلق أداة جديدة لتقييم خدمات موسم الحج

ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية من خلال أجهزتها ومؤسساتها الحكومية بذلت جهوداً كبيرة ومتواصلة في الأسابيع الأخيرة لتسيير موسم الحج بالشكل الذي يليق باسم ومكانة المملكة وقيمتها وقدسيتها. لكن الشعائر المقدسة لا تتوقف عند هذا الحد، إذ تعمل السعودية على تقييم أداء أجهزتها ومؤسساتها خلال الموسم ومداه. وراحة الحجاج بفضل جهود هذه المؤسسات.

المركز الوطني لتقييم الأداء

يستخدم المركز الوطني لقياس أداء المؤسسات العامة “أداء” أساليب مبتكرة لتحقيق التنمية خلال موسم الحج لهذا العام والمساعدة في تحقيق مستويات عالمية من التميز والإبداع المؤسسي.

وترتكز جهود مركز أداء على قياس أداء 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية، وذلك باستخدام أداة الحاج الخفي لقياس مستوى رضا ضيوف الرحمن داخل وخارج المملكة عن جودة الخدمات المقدمة.

الهدف من أداة الحاج الخفي.

تهدف أداة “الحاج الخفي” إلى تحسين وتطوير الخدمات العامة من خلال جمع بيانات واقعية تعكس مستوى رضا المستفيدين، حيث يعمل “الحاج الخفي” مثل الحاج العادي وجميع مراحل وخطوات تنفيذ مناسك الحج. توثيق تجاربه مع الخدمات المختلفة المقدمة.

وتشمل هذه الخدمات الإجراءات الإدارية ومراكز الخدمة والأنظمة الإلكترونية وتفاعل الموظفين وسرعة الإنجاز وجودة النتائج. ويساعد هذا التوثيق في تقييم ومراقبة أداء الجهات الحكومية المختلفة، مما يساعد في تحسين الخدمات المقدمة في السنوات القادمة.

كيف تعمل الأداة

تبدأ منهجية الحاج الخفي بمرحلة العقد والموافقة وتستمر مروراً بخدمات السفر البري وجودة الطرق والنقل الجوي والمطارات والقطارات وصولاً إلى الحرمين الشريفين وأداء فريضة الحج.

ويشمل ذلك أيضًا الخدمات التي تدعم راحة الحاج، مثل: مثل النقل داخل المشاعر بالنقل العام والخدمات الصحية والإسكانية والفندقية والسياحة والخدمات اللوجستية، وكذلك خدمات النقل بين الحرم وانتهاء بخدمات المغادرة برا وجواً، ويتم تنفيذ هذه الإجراءات بالتعاون مع الجميع. الجهات المشاركة في موسم الحج.

ومن الجدير بالذكر أن تطبيق الحاج الخفي يتيح تحليل النتائج وإنشاء تقارير لعرضها على متخذي القرار لدعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات العامة.

ويهدف المركز من خلال هذه الأداة إلى تحديد الفرص المتاحة لتحسين الخدمات والتأكد من رضا الحجاج عن التجربة بأكملها، وبالتالي رفع مستوى الخدمات وتحسين جودة تجربة الحج الخاصة بهم.