الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي

ماذا يعود زالامي؟ ما هو اصل قبائل الزلامى ؟ تكثر التساؤلات حول عائلة الزلمي وهي من أشهر وأقدم العائلات المنتشرة في المجتمع السعودي ولها تاريخ وتاريخ عريق، وينحدر منها العديد من الشخصيات المهمة. ولذلك يمكن التعرف على قبيلة عائلة الزلمي وأصلها وأهم الخصائص التي تميزها والشخصيات المتواجدة فيها.

ماذا يعود الزلمي؟

ترجع عائلة الزلمي إلى قبيلة العتيبي أو العتيبة وهي من أقدم القبائل التي تعود أصولها إلى زمن طويل والتي تتكون من مجموعات كبيرة جداً من الأفراد ولها فروع عديدة.

يتواجد معظم أعضائها في المملكة العربية السعودية، وقد حصلوا على مكانتهم الخاصة نتيجة الأعمال الكثيرة التي قاموا بها لصالح الدولة، حيث خرج منهم مجموعة كبيرة من الشخصيات المهمة في مختلف المجالات، مثل كرة القدم والشعر والرثاء، وحتى الآن ما زالوا في موقفهم. السامية في المجتمع السعودي.

أصل قبائل الزلامي

ومن حيث معرفة من أين يأتي الزلمي يمكن القول أن أصل عائلة الزلمي يعود إلى وجودها منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، حيث سادت بينهم علاقات الرحمة والمودة، وهم من المملكة العربية السعودية .

كما يوجد عدد منهم في العديد من الدول العربية الأخرى، وهم يدافعون عن أنفسهم وعن بعضهم البعض بشكل مترابط، وقد لعب أفراد العائلة دوراً كبيراً في المساهمة في تنمية المملكة لسنوات عديدة.

إمارة الزلمي

وبعد الحديث عن علم الزلمي ومن أين يأتي يمكن القول أن هناك العديد من القبائل العربية اتخذت أسلوبا خاصا لتسهيل أمورها، لأنها كانت تعقد تحالفات مع بعضها البعض للاستفادة من تلك التحالفات في التجارة وإنشاء الإمارات ومراكز السيطرة والإدارة.

قبل خمسمائة عام، دخلت عائلة الزلمي في تحالف مع بعض القبائل الأخرى، حيث تشكلت إمارة الزلمي، وبقيت هذه الإمارة التي تكونت على أرض منطقة نجد مدة أكثر من مائة سنة.

وأدت الخلافات التي نشأت بين أبناء العمومة من قبيلة العتيبة التي شكلت إمارة زالمي إلى تفكيك وتفكك تلك الإمارة، إذ أصبح نتيجة هذا الخلاف بعد عامين أثرا ومجرد اسم في التاريخ.

أبرز شخصيات عائلة الزلمي

وبعد الاطلاع على الزلمي وما يعود إليه، يمكنك التعرف على أبرز شخصية من آل الزلمي في المملكة العربية السعودية والتي حققت العديد من الإنجازات. إنه الشاعر النبطي الكبير رشيد الزلمي، ويمكن معرفة بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • اسمه الكامل: راشد بن زيد بن مساعد الزلمي الرقي العتيبي.
  • رشيد الزلمي ولد عام 1926م.
  • عاش بالطائف وتوفي عام 2014م.
  • كان رئيساً للجنة الشرعية لبرنامج شعر المعنى الذي أذيع على قناة الساحة بحضور الشاعرين الكبيرين سلطان الهاجري وفيصل الرياحي والشاعر محمد السناني. حيث حضر المواسم الأربعة الأولى من البرنامج.
  • له قصائد تحت أعين شعراء العرب في الرثاء، رثى فيها العديد من المشاهير في السعودية والعالم العربي، أبرزهم الشيخ عبد العزيز بن باز رئيس مركز الإفتاء السعودي السابق، والشيخ ناصر آل ثاني. الدين الألباني.

قدم الشاعر رشيد الزلمي مجموعة كبيرة من القصائد الشعرية المتنوعة، والتي حظيت باهتمام كبير منذ أن قدمها الشاعر رشيد الزلمي حتى الآن، ومن أبرز أعماله قصيدة “الله معي”.