الزعاق وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الزعاق؟

إلى ماذا يعودون؟ ما هو اصل عائلة الزعاق ؟ وباعتبار أن عائلة الزعاق من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، نود اليوم أن نقدم أبرز شخصيات عائلة الزعاق، أصل ونسب العائلة، بالإضافة إلى الحديث عن عائلات الأحساء الخضيرية .

رمز قبيلة عنزة 501
أبرز شخصيات آل الزعاق خالد الزعاق

إلى ماذا سيعودون؟

ويعود أصل عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة وهي إحدى القبائل العربية ذات الأصول القديمة. واشتهر رجال هذه القبيلة بقوتهم ونفوذهم في المجتمع. كما اشتهروا بالعلم والأدب والثقافة. لقد ساهموا في توحيد المملكة العربية السعودية وعملوا على تعزيزها بين الدول الأخرى.

هل عائلة زعق من الماعز؟

وقد كتب معظم المؤرخين في كتبهم عن أصل هذه العائلة، مما يجعل إجابتنا على هذا السؤال نعم، تنتمي عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة التي تعتبر من القبائل ذات الشهرة الكبيرة في دول الخليج العربي.

من أين يأتي الأنبوب؟

ويعود المؤرخون وعلماء الأنساب أصول عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة التي تعتبر من أكبر وأهم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قرون عديدة، ومن أوائل القبائل التي ساهمت كثيرا. لبناء المجتمع السعودي، وعمل على تطويره، ورغم أن الكثير من علماء الأنساب قالوا إن عائلة الزعاق تعود إلى الخضيريه، إلا أن معظم أصولها تعود إلى قبيلة عنزة.

ومن هذا نجد أن هذه القبيلة ليس لها أصل واحد، بل هي عائلة مختلطة لها فروع كثيرة، ولا يقتصر أصلها على جزيرة العرب فقط، بل لها فروع وأفخاذ وبطون كثيرة في الجزيرة العربية شبه الجزيرة والكويت والبحرين والإمارات والعراق واليمن، بالإضافة إلى شمال… أفريقيا.

أبرز شخصيات آل الزعاق

وفي سياق عرض الزقاق وما يعودون إليه نجد أن هناك مجموعة من الأشخاص يمكن عدهم من أبرز شخصيات آل الزعاق، ومن تلك الشخصيات خالد الزعاق وهو من الشخصيات العامة التي تسكن بين بريدة والقصيم. وهو سعودي الجنسية، ومن مواليد عام 1971م، وقد تجاوز عمره الآن العتبة. خمسون، يعمل الزقاق في الأبحاث الفلكية، وهو خبير في مجالات الرياح والأرصاد الجوية والفلك.

جدير بالذكر أن خالد الزعاق حاصل على عضوية الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، وهو متزوج وله أربعة أطفال. كثيرون يسألون عن زوج خالد الزقاق، لكنه لا يتحدث عنه ولا عن أولاده. يحافظ على خصوصية عائلته ولا ينشر الكثير عن حياته، خاصة أن المجتمع السوري بطبيعته مجتمع محافظ يصل أحياناً إلى حد المحافظة.

هل دكتوراه خالد الزقاق مزيفة؟

ومن الأسئلة التي تطرح حول خالد الزقاق، شهادات الدكتوراه التي حصل عليها وهل هي مزورة أم حقيقية. نعتقد أن د. حصل خالد الزعاق على العديد من الشهادات المختلفة في العديد من المجالات بالإضافة إلى الشهادات المتعلقة بعلم الفلك. انتشرت عنه إشاعات تشكك في صحته… حصل على هذه الشهادات وأن درجة الدكتوراه مزورة وليست حقيقية.

وكان لهذه الحالة سبب مهم لطرح الأسئلة حول الحصول على الدكتوراه، والغريب في القضية أن د. ولم يخرج خالد الزقاق حتى الآن ليؤكد أو ينفي القضية، كما لم يتخذ إجراءات حاسمة بشأن الأمر.

عائلات الأحساء الخضيرية

وفي سياق عرض الجواب على سؤال الزعاق وأين يعودون، سنجد أن الكثير من علماء الأنساب يرجعون الزعاق إلى الخضيرية، خاصة أن أصله غير معروف بين القبائل الكبرى، وهم يعتبرون من عائلات الأحساء الخضيري التي عاشت في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام.

وقد ذكر المؤرخون أن لهذه العائلة أصول مختلفة ونسب كبيرة لأنها تتفرع إلى فروع وأفرع كثيرة، ولكن لم يتم ذكر الكثير من المعلومات عن تلك الفروع أو الفروع.

التعرف على عائلة الزقاق والمعلومات المتعلقة بهم من الأمور المهمة التي يحبها كل مهتم بالأنساب والقبائل، وهذا لأنها من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية.