الرقيبة وش يرجعون؟ وأصل الرقيبة من وين؟

أيها الرقيب، إلى أين سيعودون؟ من أين أتى الرقيب؟ حيث أن منطقة شبه الجزيرة العربية تحتوي على عدد لا حصر له من القبائل العربية القديمة، ومن وقت لآخر يظهر أفراد من بعض القبائل يريدون معرفة أصل ونسب القبيلة التي ينتمون إليها؛ ولذلك سنعرض أصل قبيلة الرقيبة وأين تعود، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أماكن استيطانها في الوقت الحالي.

أيها الرقيب ماذا سيعودون؟

تعتبر قبيلة الرقيبة من أهم القبائل العربية التي تتمتع بمكانة كبيرة ومتميزة بين بقية القبائل العربية المتنوعة في شبه الجزيرة العربية بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص. ويعود نسبه إلى الشيخ راشد بن سليمان ولد صبيحين البريدي، وكنيته أبو رقيبة. وهي قبيلة يعود تاريخها إلى القبائل العدنانية القديمة.

من أين أصلا الرقيب؟

وفي سياق الحديث عن الرقيبة لا بد من التوضيح أن أصل هذه القبيلة يعود إلى قبيلة بني تميم، وهي من أبرز وأهم القبائل في المملكة العربية السعودية، وهي ترتبط بقبائل المضرية الشهيرة، وتتميز بمكانتها المرموقة في البلاد.

أماكن تواجد قبيلة الرقيبة

تجدر الإشارة إلى أن أهل الرقيبة استقروا في عدد كبير من الأماكن المختلفة على مر السنين، وانتشروا في عدة مدن عربية، وخاصة مدن المملكة العربية السعودية، واستقر معظم أفراد القبيلة فيها منطقة بريدة التابعة لمحافظة القصيم في المملكة العربية السعودية.

أبرز شخصيات قبيلة الرقيبة

وقد غادر الرقيبة عدد كبير من الشخصيات البارزة والمؤثرة، ومن أشهرهم وأبرزهم منصور الرقيبة. تولى عدة مناصب مهمة في الدولة، ونتعرف عليه أكثر من خلال النقاط التالية:

  • منصور الرقيبة من مواليد 1984م.
  • يعتبر من المشاهير على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة حيث أنه شخصية مؤثرة بين العديد من الأفراد.
  • حصل منصور الرقيبة على المركز الأول للإعلام الجديد عام 2022م.
  • لديه مؤسسة لاستيراد وتصدير جميع أنواع السيراميك والأدوات الصحية.
  • حصل على جائزة عواصم الشباب لعام 2010م، وجائزة أفضل تغطية للحج عبر تطبيق سناب شات لعام 2019م بمكة المكرمة.
  • ويعتبر من الشخصيات العامة المشهورة في المملكة العربية السعودية.
  • أحد أشهر وأغنى وأنجح رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، وساهم بشكل كبير في رفع مستوى اقتصاد البلاد ومنعه.
  • ومنصور الرقيبة لا ينشر أي شيء يتعلق بحياته الشخصية لعدم وجود صور لزوجته حتى الآن.

معلومات عن قبيلة الرقيبة

هناك مجموعة من المعلومات المتداولة عن الرقيبة القديمة، والتي تميزها عن باقي القبائل العربية، وتشمل هذه المعلومات ما يلي:

  • وسعت القبيلة إلى الحفاظ على تراثها العريق والخصائص العربية الأصيلة التي ورثتها عن الآباء والأحفاد في العصور القديمة.
  • وتعتبر من القبائل العربية المعروفة، وتتميز بشجاعتها التي ساهمت في قتال الأعداء والدفاع عن أهل القبيلة.
  • يتمتع أفراد قبيلة الرقيبة بمكانة رفيعة ومرموقة في المملكة العربية السعودية، ولهم أدوار راسخة وبارزة في تقدم البلاد في العديد من المجالات المختلفة.

تعتبر قبيلة الرقيبة من أبرز القبائل في المملكة العربية السعودية، ويهتم أهلها بمعرفة قبيلة الرقيبة ومن أين ينحدرون، وهذا السؤال يدفعهم إلى معرفة أصل ونسب قبيلتهم القديمة عبر السنين . .