الذيابي وش يرجع، روقي ولا برقاوي؟ وما هي ديارهم؟

ماذا سيعود ذيلي ناعماً كالنور؟ ما هي منازلهم؟ تعتبر قبيلة الذيباني من القبائل التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية. وفي الحقيقة يمكننا القول إنها من أهم القبائل في الوطن العربي كله. ونظرًا لأهمية هذه القبيلة سنتعرف عليها بمزيد من التفصيل من خلال شرح أصل الذياباني وفروعها وأهم المعلومات عنها فيما يلي.

ماذا يعود؟

وبالإجابة على سؤال الذيابي وما يعود إليه يمكننا القول أن هذه القبيلة تعتبر من أهم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي فرع من قبيلة الحلة التي تعتبر إحدى القبائل من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية.

ولا بد عند ذكر هذه القبيلة من الإشارة إلى التاريخ المشرف والدور الكبير الذي لعبته في تشكيل التاريخ السعودي. وعمل أبناؤه على توحيد كافة أنحاء المملكة، إذ لعبت هذه القبيلة دوراً مهماً في قتال الأعداء في عهد الملك عبد العزيز.

أصل قبيلة الذيباني

وعندما استفسرنا عن إجابة الذيابي وإلى ماذا يشير، ذكرت المصادر التاريخية أن أصل قبيلة الذيابي يعود إلى قبيلة عتيبة التي تعتبر من أكبر القبائل في المملكة وتنقسم إلى ثلاث عائلات : وهم العتيبي والرشيدي والورقي.

واحتفظت هذه القبيلة بطابعها البدوي، إلى جانب العادات والتقاليد البدوية القديمة التي بنيت عليها المملكة.

الشاعر السعودي مطلق بن مخلد بن حبيب الله الذيباني

ويعتبر من أهم شعراء تلك القبيلة التي تعرف بسمير الوادين لأنه يعتبر من سكان عمان ولد عام 1346هـ. ولا نبالغ إذا قلنا إنه أحد رواد ومؤسسي مسيرة الفن السعودي في المملكة، ويعتبر من الذين شكلوا قالب وشخصية الفن السعودي حتى وصل إلى ما هو عليه الآن

هناك الكثير يقولون أنه ولد فنانا منذ الصغر، وكان مهتما جدا بالشعر والفن والأدب، ويمكننا التأكد من أنه كان له انطباع واضح عن الفن السعودي والفن العربي بشكل عام، كما غنى العديد من الأغاني التي كان لها أيضًا طابع محلي وعربي.

غاص مطلق في بحار الشعر والثقافة والأدب والشعر، فخرج أجمل الكلمات التي غناها في العديد من الحفلات، داخل المملكة وخارجها.

فروع الذيابي

تنقسم قبيلة الذيابي إلى عدة فروع وأفرع، منها ما يلي:

  • فخذ النائمين والسمارين.
  • فخذ الغنادلة.
  • فخذ خشمان.
  • النقرة الفخذية.
  • فخذ الفك.
  • فخذ الأرداف.
  • فخذ المشايخ.

الذيباني وبيوتهم

وتتواجد قبيلة الذيباني في إقليم واحد مشترك، حرصاً منهم على الحفاظ على لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم التي حافظوا عليها منذ القدم.

كما أن قبيلة الذيباني متواجدة في جميع أنحاء المملكة، ويمكننا القول أن لهذه القبيلة دور مهم في تشكيل تاريخ المملكة.