الدواس وش يرجعون، وما الفرق بين الدواسر والدواس

إلى ماذا تعود الدواسات؟ اصل عائلة الدواس من أي قبيلة؟ هناك العديد من القبائل والعائلات القديمة التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، والتي يعود تاريخها إلى القبائل القديمة العظيمة التي ساهمت في بناء المجتمع العربي، لذا فهو حريص على تتبع خط لمعرفة عائلة الدواسر وأصلها ونسبها والفرق بينها وبين قبيلة الدواسر.

إلى ماذا تعود الدواسات؟

ومن المقرر أن أصل عائلة الدواس يعود إلى الجد الأكبر دواس من بني تميم، وقد استقرت عائلة الدواس كإحدى العائلات القديمة في الجزء الشمالي من نجد.

لكن هذا لم يكن مكانهم الأخير، لأن الأسرة عملت على التنقل من مكان إلى آخر، لكنهم ما زالوا يعودون إلى بني تميم، حسب آراء كبار علماء الأنساب، لأنهم من القبائل المشهورة في مملكة المملكة العربية السعودية.

اصل عائلة دواس من اي قبيلة

وأما معرفة الدواس فيمكن الرجوع إليه. ويمكن معرفة أن أصل عائلة دواس يعود إلى قبيلة بني تميم، حيث ضمت العديد من البطون والأفخاذ التي كانت منتشرة في العديد من البلاد السعودية، وكان الدواس منهم.

وكانت عائلة دواس من العائلات ذات الأصل العريق والتاريخ المشرف، مما يثير الفخر لدى أفراد القبيلة الذين يهتمون بدراسة القبيلة وتاريخ العائلة.

نسب عائلة الدواس

ولاستكمال معرفة دواس يمكن القول أن نسب آل دواس ينحدر من ذرية بني تميم، إذ يعود إلى تميم بن مر بن إد بن طبخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

ولذلك رفع هذا الأصل مكانة عائلة الدواس بين العائلات الأخرى، لأنهم ينتمون إلى أقوى القبائل في شبه الجزيرة العربية، كما أن لهم تاريخاً حافلاً بالإنجازات في المملكة، ولذلك عمل الكثير من المؤرخين على دراسته قبيلة آل الدواس .

من أين تأتي عشيرة الدواس؟

وبعد تعلم الدواس يعودون، واعلم أن بيوت عشيرة الدواس استقرت في العاصمة السعودية الرياض وعنيزة والقصيم والخبر، كما أن لهم فروعاً موزعة في دول أخرى مثل: الكويت.

إلا أن عائلة الدواس قديماً كانت تسكن شمال محافظة نجد، في منطقة الهناء ومنطقة اليمامة، لكن القبائل لم تستقر مكانها كما كانت عادة القبائل. كما انتقلوا من نجد إلى العاصمة الرياض وإلى أماكن أخرى.

الفرق بين الدواسر والدواسات

بعد مشاهدة الدواسر يعودون. ويمكن القول أن هناك بعض الناس يخلطون بين القبيلتين قبيلة الدواسر وقبيلة الدواسر ولكن لا علاقة بين إحداهما والأخرى.

وترجع قبيلة الدواسر إلى بني تميم، ولكن أصل قبيلة الدواسر يعود إلى أحفاد وأفلاج وغيرهم من أحفاد العرب من بطون وأصول وأفخاذ.

ومن الجدير بالذكر أن الدواسر تنقسم إلى قسمين: الأول عائلة آل زايد، والثانية عائلة تغلب، وهما من الأسماء البارزة في مجتمع الجزيرة العربية القديم.

وإلى يومنا هذا نجد أنهم ما زالوا موجودين، وأن لهم شعراء كثيرين. كما نجد أن تواجد الدواسر يتركز بشكل كبير في جنوب منطقة نجد، إلا أن عائلة الدواسر تسكن في الشمال.

أبرز شخصيات آل الدواس

وبعد انتهاء الحديث عن الدواس يمكن القول أن عشيرة الدواس عملت على تقديم العديد من الشخصيات البارزة والمتميزة في العديد من المجالات، وتتمثل هذه الشخصيات في ما يلي:

  • عبدالله الدواس .
  • عبد الرحمن مناحي الدواس.
  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • وليد الدواس.
  • محمد الدواس .
  • ابراهيم عبد الرحمن الدواس.

وقد ساهم سؤال آل الدواس وما يعودون إليه في معرفة أن عائلة الدواس من العائلات العظيمة التي لها مكانة ومكانة مرموقة في المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت بشكل خاص.