الدهاسي وش يرجع ، اصل عائلة الدهاسي من اي قبيلة ؟

ماذا يعود الدهاسي؟ من أين أتت قبيلة الدهاسي؟ وقد اكتسبت هذه القبيلة، كغيرها من القبائل، شهرة كبيرة في أماكن مختلفة في الجزيرة العربية، وتتواجد في أكثر من منطقة في المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من الأفراد الذين يرغبون في معرفة جذور نسبهم. ولهذا يظهر نسب قبيلة الدهاسي.

الدهاسي لن يعود

ويعود أصل قبيلة الدهاسي إلى بني عتيبة، وهم من القثمة، أحفاد منصور من قبيلة عتيبة من هوازن. تعتبر هذه القبيلة من أشهر وأبرز القبائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، وقدمت الكثير من الرجال والشباب الذين كانوا وما زالوا يدافعون عن الدولة ضد أي عدو يحاول الاعتداء عليها، وفوق كل ذلك فقد كانوا نشأوا على حب وطنهم وحققوا من أجله العديد من الإنجازات.

من أين تأتي قبيلة الدهاسي في الأصل؟

وخلال الحديث عن الدهاسي وما يأتي من خلاله، تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الدهاسي هي إحدى القبائل العربية التاريخية، وهم بنو نصر من هوازن من عتيبة.

وتعيش قبيلة الدهاسا في شرق الطائف، وبعد أن حدث صراع بين القبيلة لأكثر من 250 عاما، ذهب بعضهم إلى صعيد مصر، ومنهم من عاش في منطقة تعرف باسم “الدهاسا”.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك مجموعة من القبيلة ذهبت إلى البصرة في العراق واستقرت هناك، واستقر آخرون في قبيلة السبيع في بني عامر أهل الخرمة، ومنهم من سكن في السهل التهامي بالقرب من مدينة البصرة. القنفذة.

فروع قبيلة الدهاسي

تعتبر عائلة الدهاسي من القبائل التاريخية التي يسكن أغلبها في منطقة جازان، وبعض المناطق الأخرى داخل الأراضي السعودية. تنقسم القبيلة إلى عدة فروع، على 5 فروع، ونشرحها من خلال النقاط التالية:

  • مع الهيكل.
  • واحد مع ثروة.
  • أقارب مبارك.
  • مع السماء.
  • المرخية.

نسب قبيلة الدهاسي

وقد أشار بعض المؤرخين وعلماء الأنساب إلى أن نسب قبيلة الدهاسي يمكن إرجاعه إلى قبيلة العتيبة، فهي بدورها من أبرز القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية، ولهم منذ القدم حضور كبير في تلك المنطقة مرات.

بالإضافة إلى ذلك فإن عائلة الدهاسي تتواجد في العديد من المدن والمناطق المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، وتتركز تحديداً في منطقة جازان، ويعيش بعضهم في مناطق حفر الباطن والليث والقنفذة .

شخصيات من قبيلة الدهاسي

تضم قبيلة الدهاسي العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في دولة السعودية، منهم شعراء وأعيان، وتولى بعضهم مناصب سياسية رفيعة، ولا تزال القبيلة تسعى جاهدة للحفاظ على العادات والتقاليد العربية الأصيلة.

أسئلة مكررة

من أشهر رجل بني نصر من هوازن إلى العتيبة؟

وأبرز رجال بني نصر هو مالك بن عوف النصري.

بماذا اشتهر رجال قبيلة الدهاسي الأوائل؟

وكان رجال القبيلة الأوائل معروفين بالفروسية والكرم والشجاعة والفروسية والحماس.