الدعيلج وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات قبيلة الدعيلج؟

ماذا يعودون؟ من هم أبرز شخصيات قبيلة الدعيلج؟ وينتشر في المملكة العربية السعودية توزيع واسع للقبائل القديمة التي تعتبر المؤسسين الأوائل للمجتمع الحضري السعودي الآن، وهناك العديد من هذه القبائل التي لعبت دورا بارزا لكي تصل المملكة إلى ما هي عليه الآن مثل قبيلة الدعيلج التي سنتعرف فيها على كل ما يهمه وكل ما ينتشر فيها، والمعلومات الدقيقة يتم التعبير عنها في كتب التاريخ، وتسلط الضوء على المعلومات المهمة التي بها أصل المرء ويمكنه معرفة التاريخ.

إلى ماذا سيعودون؟

نعلم جميعاً أن شبه الجزيرة العربية، بما فيها المملكة العربية السعودية، كانت تتألف أساساً من تناثر وتجمع القبائل البدوية التي عاشت في الصحراء القاحلة لفترة طويلة، ولا تزال العديد من هذه القبائل موجودة إلى اليوم، ومن بينها قبيلة تسمى الدعيلج وغيرهم، يعرف كيف يسأل الدعيلج: أين يرجعون؟

والدويلج قبيلة يعود أصلها إلى قبيلة الحريملة، منهم من يسكن مدينة الرياض وآخرون يسكنون المدينة المنورة، وهم من الفضول. وتعود قبيلة الدعيلج إلى آل بو رماح من آل يحيى من آل عزة، وكل هؤلاء ينحدرون من قبيلة الفضول.

وتتركز منازل العائلات بشكل كبير في قرية القرينة التي تبعد 18 كيلومتراً عن مدينة الحريملاء، وتعيش عائلات وعائلات أخرى تحمل اسم الدعيلج بين مدينة الأحساء والمنطقة الشرقية داخل المملكة.

قبائل وعائلات الدعيلج

قبيلة الدعيلج هي إحدى القبائل العربية القديمة في المملكة العربية السعودية وتميزت منذ يومها بالعديد من الخصائص والصفات الحميدة. ولهذه القبيلة فروع وأبناء عمومة كثيرون، منهم من يسكن في دولة العراق التي هاجروا منها منذ سنوات واستقروا فيها.

ويقال أن قبيلة الدعيلج يعود نسبها إلى الصحراء، وتحديداً إلى أبناء الزبير. أما لقبها فقيل نسبة إلى جدها السادس الذي كان اسمه دعيلج. وكانوا يومئذ يسكنون بين قبائل أخرى ويطلق عليهم عند غيرهم اسم الداعلج. واشتهرت تلك القبيلة بالفروسية والجرأة والشجاعة والفروسية. وكانوا ينتمون إلى قبائل لا تحتاج، من بين أمور أخرى، إلى تعريف.

كرام يحمون عرضهم ووطنهم، ولا يطرق بابهم متسول إلا أعطوه وأكرموه، وتتفرع العديد من فروع هذه العائلة العريقة في مدن متعددة في المملكة العربية السعودية مثل الظهران، الدمام، الأحساء والخبر والجبيل وهذا دليل على أصالة القبيلة وطول عمرها.

شخصيات بارزة من عائلة الدعيلج

ومن أسباب شهرة عشيرة الدعيلج حتى يومنا هذا هو انتماء العديد من الشخصيات البارزة في المملكة إليها، مثل:

  • يوسف بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • يوسف بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • صالح الدعيلج.
  • حمد بن إبراهيم بن عبدالله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • راشد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • محمد الدعيلج.