الدعاء الذي لا يرد.. دعاء لايرده الله وعن تجربه

والدعاء الذي لا يرد هو الدعاء الذي يستعين فيه الإنسان بأسماء الله الحسنى. وأحب الدعاء إلى الله ما ذكر فيه اسم من أسمائه الحسنى. ولذلك تُدعى الأدعية لمن يقول إنها لن ترد، والتي استُخدمت فيها السنة النبوية، وذكر فيها أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال. يطلق عليه الفرد .

الدعاء الذي لا يستجاب

وكل الدعاء لن يرد بإذن الله تعالى ما دام المسلم يصليها بدعاء وخشوع. ونعرض من خلال النقاط التالية مجموعة من الأدعية المميزة في ألفاظها والتي يكثر فيها ذكر اسم الله:

  • سبحانك ربي يا ذا الجلال والإكرام، أسألك يا الله يا ذا الجلال والإكرام أن تعطيني ما يتمناه قلبي، وترزقني ما تأمله نفسي.
  • اللهمّ يا حنان يا حاكم العباد، يا عزيز، يا غفور، يا رحمن، أسألك الرحمة، يا رحمن، يا رحمن، اللهمّ اهدني وأعوذ بك يا ربي. يا رب حول نعمتك إلى نقمة.

دعاء لا يرد يا ودود

ومن الأدعية التي لا ترد هو الدعاء يا ودود، وهو من الأدعية التي يرددها المسلم عند الحاجة، لما فيه من الكلمات التي يطلب بها الإنسان الخلاص من الله، وهي:

“يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال ما تريد، أسألك بعزك الذي لا يطيب، وملكك الذي لا يظلم، وبنورك الذي تملأ أركان عرشك، ليحفظني من الشر… يا معين أغثني.”

دعاء لا يستجاب في يوم الجمعة

كما أن هناك بعض الأدعية التي يمكن تكرارها في يوم الجمعة، فهو يوم مبارك يكثر فيه المسلم من ذكر اسم الله تعالى، من خلال الدعاء والتقرب إليه بطلب حوائجه، ومنها:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عيوبي، وآمن روعتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أقتل تحتي.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت. جعلتني وأنا عبدك، وأنا على عهدي معك ووعدي ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت، وأعوذ بك برحمتك علي، وأعوذ بك من شر ما صنعت.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت. أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه قلها صباحا ومساءا وحين ترتاح.

دعاء مستجاب، سمّي حاجتك

ومن الأدعية المستجابة، الدعاء الذي يفكر فيه المسلم أن يصلي على النبي ويذكر فيه اسماً من أسماء الله الحسنى، ومن ثم يجب أن يذكر حاجته إلى أن يستجيب الله له:

“”اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، يا بديع السماوات والأرض، يا خالق يا خالق، يا عفو يا عفو يا رحيم، يا رب يا قوي” أسألك يا الله… إن كان خيراً لي، وإن كان شراً، أسألك أن تزرع فيه الخير وتكتبه لي، اللهم آمين.

صلاة لا ترفض الله وتستند إلى خبرته

هناك العديد من الدعوات التي لم يتم الرد عليها، وبعضها يعتمد على تجربة عدد من الأشخاص. ومن خلال النقاط التالية نعرض مجموعة من هذه الالتماسات التي لن يتم رفضها:

  • اللهمّ أعطني الخير كله عاجلاً وآجلاً. اللهم يا رازق يا وهاب هب لي ما أنت أعلم به يا علام الغيب.
    • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأسألك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا سئلت أعطيت، وإذا دعيت أجبت، وإذا سألت الرحمة رحمت، وإذا سألت نورت يا أرحم الراحمين. الرحمن الرحيم يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، ارزقني.

وبذلك تم عرض الدعاء الذي لا يستجاب له، مع مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يستخدمها في قضاء حوائجه، والتي يشعر الإنسان معها بالراحة والهدوء والسكينة.