الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة.. ما هو الدعاء الذي كان يقوله الرسول عند كل أمر يفعله؟

الصلاة التي علمها الرسول عائشة رضي الله عنها لا تقتصر على صلاة واحدة، فقد تعلمت السيدة عائشة العديد من الأدعية المختلفة، التي حرصت على نقلها وتعليمها لغيرها من النساء. ولهذه الأدعية فضل عظيم وأجر عظيم، والإصرار على الصلاة من الأمور الطيبة والمشروعة. يمكنك التعرف على هذه الصلوات.

أكثر دعاء يردده النبي يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
الصلاة كاملة ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة في ليلة القدر اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

الصلاة التي علمها الرسول لعائشة

الصلاة التي علمها الرسول لعائشة لا تقتصر على صلاة واحدة. هناك أدعية كثيرة علمها الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها، منها:

دعاء شامل لأبواب الخير. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم إني أسألك الخير كله حضره وحاضره» في المستقبل ما علمت وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله ومستقبله، ما علمت منه وما لم أعلم». اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك. قرّبني إليها، وأعوذ بك من النار وما قرّبني إليها من قول أو عمل، وأسألك كل شيء، إن حكمت لي خيراً». [صحيح].

تطبيق لزيارة القبور

دعاء زيارة القبور من الأدعية التي علمها الرسول صلى الله عليه وسلم للسيدة. وقد ثبت في صحيح مسلم عن أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يزور رسول الله صلى الله عليه وسلم». الله -صلى الله عليه وسلم- في كل ليلة من تلك الليلة». وعليه السلام – يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وقد جاءكم غداً ما كنتم توعدون. سوف تتأخر ونحن إن شاء الله نلحقك. “اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد، ولم يقم قتيبة بما قال وجاء إليك”. [صحيح]

دعاء يوم عرفة

وقد صح عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن دعاء يقول به في القدر فقالت: “يا رسول الله إذا جاءت ليلة القدر فما أدعو له؟” قال: قل: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. [صحيح]!

دعاء الرسول لعائشة اللهم اغفر

وفي صحيح ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها. قالت: فلما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم طيب النفس قلت: يا رسول الله ادع الله لي. فقال: “اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرت وما أعلنت”. فضحكت عائشة حتى وقع رأسها في حجرها من الضحك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتعجبك صلاتي؟» قالت: «ما لي لا أكون كذلك» تسعد بصلاتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: هي صلاتي لأمتي في كل صلاة. [مجمع الزوائد]

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يدعو به في كل شيء يفعله؟

والصلاة التي كان يصليها الرسول تختلف باختلاف العمل الذي يقوم به. وهنا أهمها

  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر على أهله دعا لهم قبل أن يفطر وقال: “أفطر عندك الصائمون، ونزل عليك الملائكة، وأكل طعامك الأبرار، وغشيتك الرحمة”. [رياض الصالحين]
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله الحليم». ، الأكرم. سبحان الله رب العرش العظيم . سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم.” [صحيح]

وعن عائشة علمها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هذا الدعاء

“اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، ما لم أعلم، اللهم إني أسألك من الخير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك». اللهمّ إني أسألك الجنة وما قرّبني إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّبني إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً. . رواه أحمد وابن ماجه، والخيل.

“اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من الفساد، وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك من الشيطان الذي يخدعني على نفسي”. عدو الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك فراراً. “وأعوذ بك من أن أموت لدغة”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الذنب وغلبة الرجال”.

“اللهم إني أعوذ بك من عذاب الكرب، وحزن الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

“اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

“لا إله إلا أنت أكرمني أيها الظالم”.

“الله الله ربي لا شريك له”.

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة هو دعاء جامع يشمل كل أنواع الخير والشر، يعبر عن حب الرسول لزوجته واهتمامه بهدايتها وصلاحها. تعتبر الصلاة من أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يحفظها ويصليها في كل وقت. وهي صلاة شاملة تشمل جميع جوانب الحياة وتحفظ المسلم من كل سوء.

الصلاة التي علمها الرسول لعائشة لا تقتصر على صلاة واحدة، فهناك أدعية كثيرة علمها الرسول للسيدة عائشة، واقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم يفضل استخدامها هذه الصلوات في حياتنا اليومية.