الدروس المستفادة من سورة الانفطار

الدروس المستفادة من سورة الانفطار عبر موقع المحتوى سورة الانفطار مكية وفيها 19 آية نزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم. الناس إلى نور الحق سبحانه.

نزلت هذه السورة العظيمة بعد سورة النازعات، وهذه السورة هي السورة الثانية والثمانون من القرآن العثماني، افتتح الله تعالى هذه السورة بشرط، لقوله تعالى: السماء تنكسر بشكل منفصل.” تابع معنا هذا المقال لتتعرف على محتوى هذه السورة الرائعة وأهم الدروس المستفادة منها.

المحتوى الرئيسي لسورة الإنفطار

وأبرز ما تتطرق إليه هذه السورة هو أحوال وأهوال يوم القيامة والتغيرات العظيمة التي ستتبعها والتي ستحدث في الكون، فقد أخبرنا الله تعالى عن الكثير من التغيرات الكونية التي لا يتخيلها العقل البشري يحدث، وأهم هذه الأمور انشقاق السماء الذي جاء في أول هذه السورة العظيمة، وتناثر القبور، وتناثر الكواكب، وغير ذلك من الأمور التي لا تحدث إلا في يوم القيامة الأكبر الرعب. هل يمكنك أن تتخيل كيف ستكون حالة الشخص في هذا الوضع المذهل؟

كما تضمنت هذه الآيات الكريمة جحود الإنسان وكفره، رغم النعم الكثيرة التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان، وسجلتها الملائكة الموكلة به. ولذلك يجب علينا الإكثار من العمل الصالح، وتجنب ارتكاب المعاصي التي تغضب الله تعالى.

سينقسم الناس في الآخرة حسب أعمالهم، فريق من المؤمنين أعمالهم صالحة وصالحة، وفريق من الكفار أعمالهم فاسقة، غضب الله تعالى، والآيات تشرح لنا مصير الفريقين، وبعد أنت تعرف مصير الفريقين، ما قرارك في أي الفريقين ستتبع الله عز وجل في الدنيا والآخرة حتى أنه قد يضره يوم القيامة، الأمر كله بيد الله عز وجل لا أحد وله الحق في نفع نفسه.

تعرف علي:

فضل قراءة سورة الإنفطار

ويؤكد بعض الناس على ضرورة قراءة سورة الانفطار كل ليلة لما فيها من الخير العظيم في الآخرة. وإليكم هذا الحديث الشريف في نهاية المادة (1) من الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت في فضل قراءة سورة الإنفطار.

ولكن يبقى السؤال: هل يستحب قراءة هذه السورة في كل ليلة؟ ، حتى يتعلم المؤمن ويتقي الله في كل أمور حياته، فيتمتع بجنات البهجة ورضا الله القدوس.

ما فائدة سورة الإنفطار؟

ويبقى السؤال: ما هي أهم الدروس التي نتعلمها من تلاوة هذه السورة الرائعة؟ فيجب علينا أن نعمل بكل جهدنا على طاعة أوامر الله لننال رضا الله وليس أخي المسلم نسيت أن تشكر الله على كل النعم التي أنعم بها علينا وأفضل طريقة لشكر الله على هذه النعمة هي طاعته وطاعته. أوامره تعالى. نسأل الله أن يرزقنا وإياكم لذة النظر إلى وجهك يا كريم.

الأحاديث المذكورة في المقال

(1) روى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر ويوم القيامة كأنه نظرة فليقرأ: إذا غربت الشمس، وإذا السماء انشقت، وإذا السماء انشقت.

قد يعجبك أيضًا