الخليوي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة؟

ماذا يعودون؟ ما أصل عائلة الخليوي ومن أي قبيلة؟ تعتبر عائلة الخليوي من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، ولذلك يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على تاريخهم وأصولهم وأهم المعلومات المتعلقة به والتي سنستعرضها بالتفصيل عبر التاريخ التاريخي.

الهواتف المحمولة وماذا يعودون؟

ويعود أصل عائلة الخليوي إلى صقر الذي يعتبر من قبيلة الغفيلة المنحدرة من فخذ سنجارة المنتمين إلى قبيلة شمر، مما يعني أنهم من عائلة شمرية أصيلة. كما استقر أفراد هذه العائلة في مناطق متنوعة من المملكة العربية السعودية، إذ لديهم منازل في الرس وجدة. والرياض .

بالإضافة إلى المنطقة الشمالية والمناطق الأخرى، كان لأهالي فخد صقر قبل ذلك قرى في حائل إلى الشمال منها، وكانت تسمى بالقرية التعليمية، وتعتبر حالياً المدخل إلى شمال المدينة من جروتنيس، وهذا ما حققته أخيرًا بعد التطور المذهل الذي حدث فيها مع مرور الوقت.

اصل عائلة الخليوي من اي قبيلة

وفي سياق عرض الخليوي وما يشيرون إليه تجدر الإشارة إلى أن عائلة الخليوي تنحدر من قبيلة شمر وتحديدا من قبيلة النجارة كما ذكرنا سابقا لأن سنجارة تعتبر من قبيلة أكبر. قبائل قبيلة شمر، وشيخها الآن هو الشيخ ابن جربة.

كما تنحدر العديد من القبائل الصغيرة من قبيلة سنجارة، والتي لها نفس أصل قبيلة شمر، علماً بأن قبيلة شمر هي من أقدم وأقدم القبائل العربية المعروفة حتى يومنا هذا، وتنقسم تلك القبيلة إلى ثلاث قبائل رئيسية، وهي كما يلي:

  • سيجارة.
  • عبد
  • أكثر أمانا.

ما هو نسب عائلة الخليوي؟

بعد النظر إلى آل الخليوي ومن أين يأتون، والتعرف على أصل عائلة الخليوي من كل قبيلة، لا بد من معرفة نسب عائلة الخليوي ومن أين يأتون، حيث أن تنسب عائلة الخليوي إلى جدهم الأكبر الخليوي بن فلاح علي بن حماد بن مكيمل بن علي بن صقر.

سكن أولاً منطقة العقدة في مدينة حائل، ولا تزال نخيله موجودة في هذه المنطقة ويطلق عليها نخيل الخليوي.

كما هاجر الخليوي مع أهله وبناته من هذه المنطقة وتوجهوا إلى منطقة الرس في منطقة القصيم وسكنوا هناك بالفعل ثم استقروا في منطقة شمال الرس وتسمى هذه المنطقة الرويضة .

من أين تأتي عائلة الخلية؟

تنحدر عائلة الخليوي من إحدى أهم وأقدم القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة. واستقرت في بلاد المملكة العربية السعودية وانتشرت في مختلف مناطقها. وعاش الخليوي بن فلاح قديما، بروايات عن أبناء عمومته الذين كانوا من فخر صقر في منطقة حائل، وكانت لهم قرى كثيرة في الجهة الشمالية من حائل.

ثم توجهت عائلة الخليوي إلى منطقة الرس بعد حدوث مشاجرة عنيفة بينهم وبين أبناء عمومتهم على الماء. ثم استقروا في منطقة الرس وأنجب ثلاثة أطفال استقروا في هذه المنطقة أيضًا.

ومن ثم تم تقسيم أفراد العشيرة إلى مناطق مختلفة داخل المملكة العربية السعودية تتمثل في جدة والرياض وأيضاً المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق.

ما معنى كلمة خلوي؟

اسم منسوب إلى مساحة خارجية، مثل منزل خاص ونزهة خارجية.

هل عبد الحكيم الخليوي من عائلة الخليوي؟