الخارجية العراقية تعرب عن خالص التعازي للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال

أعربت وزارة الخارجية العراقية، في بيان صحفي، اليوم السبت، عن خالص تعازيها ومواساتها للمملكة المغربية الشقيقة حكومة وشعبا، إثر الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن المغربية يوم أمس الجمعة، وخلف العديد من الضحايا وضحايا. جرحى، وأضرار مادية كبيرة.

وتتقدم وزارة الخارجية العراقية بأحر التعازي لذوي الضحايا في هذه الأوقات الصعبة، وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

أعلن التلفزيون المغربي أن عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة الليلة الماضية ارتفع إلى 820 قتيلا، فيما وصل عدد المصابين إلى 672. عجيل” في ولاية الحوز.

انطلقت عملية تقديم المساعدات للمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المملكة والذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وأوضحت أنه تم تعبئة سبع شاحنات محملة بالبطانيات وأسرة المخيمات ومعدات الإضاءة لتقديم المساعدات الإنسانية بأسرع ما يمكن لسكان المناطق المتضررة.

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، عمل فريق الوقاية المدنية بسرعة كبيرة على تحميل الشاحنات من أجل تقديم المساعدات في أسرع وقت ممكن للسكان المتضررين من الزلزال.

وفي مصر، عقد المعهد القومي للبحوث الفلكية مؤتمرا إعلاميا لشرح الحالة الزلزالية بالمغرب، بمشاركة الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد.

في البداية د. أكد جاد القاضي رئيس المعهد الوطني للبحث الفلكي، أن منطقة مراكش من المناطق الجيولوجية وأن الزلزال الذي شهدته بلغ متوسط ​​قوته 7 درجات على مقياس ريختر، مشيرا إلى أنه يعتبر من أكبر الزلازل التي ضربت المغرب في الخمسين سنة الماضية.

وتابع: منطقة مراكش منطقة تتميز بمباني قديمة تاريخيا تم تشييدها دون اتباع نظام زلزالي، وطبيعة المباني في معظمها مصنوعة من الطوب اللبن مما ساعد في عملية التصدع والانهيار. منطقة الزلزال منطقة جبلية ويوجد بها انزلاقات صخرية يمكن أن تزيد من عدد الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.