الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي

ومن المعروف أن طريقة تكاثر الحيوانات تختلف عن بعضها البعض.. ومن خلال السطور التالية سنتعرف على الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي، وإليكم أهم المعلومات الواردة في هذا السياق أدناه.

حيوانات تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي

تتميز الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي بإنتاج أعداد قليلة من البيض. ولذلك نشير إلى أن الإخصاب الداخلي هو عملية تكاثرية تتم عند الثدييات.

ويحدث أيضاً عند الأشخاص الطبيعيين من خلال عملية الجماع، والتي يتبعها اتحاد البويضة بالحيوان المنوي، ويحدث ذلك فيما يعرف بفترة ولادة الحمل.

أما الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي فتتمثل في الفيلة والقطط.

ولذلك نشير إلى أن الفيل لا يمكنه ممارسة الجماع أو الاستعداد للتخصيب إلا بعد أن يبلغ 12 عاما أو أكثر بالنسبة لنوع الفيل الأفريقي.

ومع ذلك، تكون الفيلة الآسيوية جاهزة للتلقيح الداخلي عندما تبلغ سن الرابعة عشرة.

ومن الجدير بالذكر أن ذكر الفيل عادة ما يتعرف على الأنثى خلال فترة البلوغ، بناءً على حاسة الشم لديها، حيث يبدأ الهرمون الأنثوي بالنمو السريع لديها في هذه المرحلة، وهو ما يحدث أثناء عملية التزاوج. وذلك لأن رائحة الفيل قوية جدًا.

أما القطط فهي حيوانات تنتمي إلى فصيلة الثدييات، وتتزاوج عن طريق الإخصاب الداخلي، إلا في الأشهر الأولى من العام. ويرجع ذلك إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى القطط بشكل عام خلال هذه الفترة تحديداً.

بعد أن تصبح القطة حامل تميل إلى الجلوس في راحة تامة أثناء ولادة ما بين 3 إلى 5 أنواع من نفس الفصيلة أنثى أو ذكر، وتكون عملية الولادة سهلة في تلك المرحلة.

الإخصاب الداخلي في الحيوانات

ويتم هذا النوع من الإخصاب عادة في الحيوانات التي تعيش على الأرض، والتي تتراوح بين الطيور والزواحف والثدييات، وتشمل هذه العملية الحشرات أيضًا.

كما تمر الخلايا المنوية من جسم الرجل لتمر إلى الأنثى عبر الفتحات الجنسية، أو ما يعرف بالأعضاء الجنسية. وينتج عن ذلك الحفاظ على الخلايا المنوية وتأمينها طوال الوقت في نفس البيئة التي تتميز بكمية كافية من الترطيب.

ولذلك يمكن أن يحدث الإخصاب في بعض الحيوانات البرية، مثل الثدييات أو الزواحف. ويرجع ذلك إلى وجود أعضاء تعمل معًا لنقل الخلايا المنوية من جسم الذكر إلى جسم الأنثى.

والتي تعرف بأعضاء التزاوج لكل منها، وبعدها تأتي عملية الإخصاب والحمل، وبعد فترة من الزمن تلد الأنثى.

الإخصاب الداخلي عند الإنسان

يحدث التكاثر عند البشر من خلال الإخصاب الداخلي… من خلال عملية تشبه إلى حد ما ما يحدث في الثدييات. ونتيجة لذلك، يحدث الإخصاب عند الإنسان عن طريق الجماع الطبيعي.

لكي تتم عملية الإخصاب الداخلي، يجب تواجد الحيوانات المنوية السليمة بأعداد كافية عند الرجال، وكذلك البويضات القابلة للحياة عند النساء، ومن هنا نشير إلى أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على هذه العملية، بما في ذلك العمر ونمط الحياة.

إلى جانب الجينات والوزن والضغط، وكذلك الاختلافات التشريحية والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي من شخص إلى آخر، عادة ما تكون هناك أشياء يحاول الرجال والنساء حلها.

لكي يتم الأمر بشكل طبيعي وخالي من المشاكل.. وإليكم المراحل التي يمر بها الإخصاب الداخلي عند الإنسان كما يلي:

  • عملية الإخصاب.. والتي تتم عن طريق مجموعة في قناة فالوب.. لمدة تصل إلى 4 ساعات، حتى يتم إطلاقها من المرأة خلال تلك الفترة..
  • ومن ثم يبدأ الحيوان المنوي بالتحرك نحو البويضة… مروراً بعنق الرحم ودخوله إليه، وهي المرحلة التي يتغذى فيها الحيوان المنوي.
  • من المتوقع أن يحتوي السائل المنوي الذي يأتي من الرجل على عوامل كثيرة لنجاح عملية الإخصاب، وهي عامل الحموضة،
  • حجم الفتحات المخصصة لمرور الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى وجود كمية كافية من اللزوجة، وعدم وجود التهابات أو ميكروبات لدى المرأة، يمكن أن يؤثر سلباً على نجاح هذه العملية.

الأنواع الرئيسية للتخصيب

وفي سياق التعرف على الحيوانات التي تتكاثر عن طريق الإخصاب الداخلي، نشير إلى أن الإخصاب هو العملية التي يتم من خلالها اتحاد اثنين من الأمشاج، وبالتالي إنتاج البيضة الملقحة أو البويضة.

وفيما يتعلق بأنواع الإخصاب في الكائنات الحية، فإنها تختلف بين الإخصاب الخلطي والإخصاب الذاتي، وكذلك الإخصاب الداخلي والإخصاب الخارجي الذي تقوم به بعض الحيوانات.

الإخصاب المتقاطع يشير إليه البعض باسم الإخصاب المتبادل وهو النوع الأكثر شيوعًا بين الكائنات الحية

حيث يحدث اندماج الأمشاج.

كلاهما يأتي من أفراد من جنسين وراثيين مختلفين.

الإخصاب الذاتي ويتميز هذا النوع بأن أمشاجه تأتي من كائن حي واحد.

هذه الكائنات لديها أعضاء من الذكور والإناث.

إذن كلا الأمشاج تأتي من نفس الفرد، وهو ما يعرف ب…

التسميد الداخلي ويتم هذا النوع في الحيوانات التي يقبل تشريحها هذه الآلية

عادة ما يكون أحد الوالدين فيه. ويحدث هذا أيضًا إلى حد كبير مع الحيوانات البرية.

التسميد الخارجي لا يوجد اتصال بين الوالدين خلال هذا النوع من الإخصاب.

ولكنه يحدث عن بعد، وخاصة بين الكائنات المائية.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الخصائص التي تميز الإخصاب الخارجي، منها أن الذكر والأنثى يطلقان أمشاجهما في الماء.

وتحدث الآلية التي يتم فيها التبادل أو العلاقات الجنسية، ومن الضروري أيضًا إنتاج الحيوانات المنوية والبويضة في نفس الوقت، وهو ما تتعرف عليه الكائنات المائية، بالإضافة إلى أن الأمشاج الموجودة في هذه النواة تنشأ من الإخصاب.

لأنها لا تتأثر ولا تتغير عند تعرضها للماء، ومن المحتمل أن تحدث تغيرات في هذه الأمشاج، والتي تختلف بين درجة الحموضة ودرجة الحرارة.