الحياة العاطفية لمدربي الدوري الإنجليزي.. الاستقرار سر النجاح

سلط تقرير الضوء على تأثير العلاقات الزوجية طويلة الأمد والممتدة لسنوات على نجاح المدربين في الدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليغ”.

وتنطلق الأسبوع المقبل مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2024-2025، بعد انتهاء العطلة الصيفية وإقامة بطولة الدرع الخيرية التي شهدت تتويج مانشستر سيتي باللقب على حساب غريمه مانشستر يونايتد بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1.

ويركز التقرير على حقيقة أن أنجح المدربين في البطولة الإنجليزية هم من يمتلكون حياة عائلية مستقرة، وأبرز هؤلاء الثنائي الإسباني ميكيل أرتيتا في أرسنال، وبيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي.

ميكيل أرتيتا

يرتبط ميكيل أرتيتا بعلاقة مع لورينا بيرنال، وهي شخصية اجتماعية شهيرة مثله، ممثلة وعارضة أزياء ولدت في الأرجنتين وعمرها 43 عاماً.

وقد بدأت علاقة الاثنين منذ قرابة 20 عاماً، رغم حقيقة أن ابنهما الأول جاء إلى النور في عام 2009.

ويتمتع أرتيتا وبيرنال بحياة عائلية مستقرة أثمرت 3 أبناء، وهما يعيشان معاً في شمال لندن حيث لا يزال الإسباني يحلم بقيادة الغانرز للقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقد عاشت زوجة أرتيتا حياة عملية مستقرة هي الأخرى بسبب هذا الارتباط العاطفي، فتحولت من عارضة أزياء ناجحة إلى ملكة جمال إسبانيا في 1999، ثم إلى ممثلة تلفزيونية لا تقل نجاحاً.

أرني سلوت

لن تكون مهمة أرني سلوت المدير الفني الهولندي لليفربول سهلة في أول مواسمه داخل قلعة أنفيلد، خاصة أنه سيخلف مدربا عظيما بحجم الألماني يورغن كلوب.

وسيدعم أرني سلوت في هذه المهمة الانتحارية والتي عانت من فشل في أرسنال حين رحل أرسين فينغر، وفي مانشستر يونايتد في سنوات ما بعد أليكس فيرغسون، زوجته ميريام سلوت.

ويمتلك أرني سلوت حياة أسرية مستقرة نتج عنها طفلان، والزوجة بعيدة عن الإعلام لكن هذا لم يمنع ظهورها النادر مع زوجها في عدة مناسبات قليلة، منها يوم خسارة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي مع فينورد الهولندي ضد روما الإيطالي في 2022.

بيب غوارديولا

يرتبط بيب غوارديولا منذ شبابه بعلاقة صداقة مع كريستينا سيرا تحولت إلى زواج رسمي في عام 2014.

وقد بدأت العلاقة منذ كان بيب في سن 18 سنة ويدافع عن ألوان برشلونة الإسباني، بينما كانت كريستينا تعمل كعارضة في محلات سيرا.

ويكن بيب غوارديولا تقديراً واحتراماً كبيرين لزوجته، إذ تحدث عنها بشكل رائع في حوار مع مجلة “Men In Blazers” قال فيه: “زوجتي هي الأفضل في العالم في أمور كثيرة، لكن خاصة في الملابس، دوماً ما تنصحني بما يتوجب علي ارتداؤه وما لا يتوجب، وأتبع ما تقول”.

إيريك تين هاغ

الهولندي إيريك تين هاغ المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد لديه هو الآخر علاقة مستقرة مع زوجته بيانكا رغم أنها لا تظهر في وسائل الإعلام مراراً.

وقد شوهد إيريك وبيانكا وهما يقودان دراجتيهما معاً في أكثر من مناسبة، حيث ابتسم المدرب الهولندي عند التقاط الصور.

أنجي بوستيكوغلو

الأسترالي أنجي بوستيكوغلو مدرب فريق توتنهام هوتسبير مرتبط بزوجته جورجيا منذ تسعينيات القرن الماضي، وتحديداً منذ كان لاعباً في فريق ساوث ملبورن وحقق لقبين للدوري.

وعن تلك العلاقة تحدثت جورجيا في وثائقي لقناة “ABC” الأسترالية: “لقد كان مدرب الفريق وأنا مديرة التسويق، كان الجميع يقدره ويحترمه، لكنه لم يكن صاحب كاريزما أو ساحرا.. لذا لم أكن أفهمه.. لكني فيما بعد تفهمته كإنسان”.

والآن بات لإنجي 3 أبناء من جورجيا وعلاقة زواج مستقرة قادته لنجاحات عديدة آخرها كان قدومه إلى شمال لندن لقيادة السبيرز.

جولين لوبيتيغي

يعتبر الإسباني جولين لوبيتيغي مدرب فريق وست هام يونايتد من أشهر الأسماء التدريبية في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ووصل الأمر بلوبيتيغي إلى قيادة منتخب بلاده إسبانيا وفريق ريال مدريد في عام 2018، رغم أن التجربتين لم يكتب لهما الاكتمال بالنجاح.

يرتبط لوبيتيغي بزوجته روزا ماكيدا ولديهما 3 أبناء حيث انتقلت معه للعيش في العاصمة لندن.

إنزو ماريسكا

إنزو ماريسكا المدير الفني الإيطالي لتشيلسي يرتبط بدوره بعلاقة عاطفية مستقرة مع زوجته ماريا خيسوس بارينتي نتج عنها 4 أطفال.

وقد ذهبت ماريا وأصدقاؤها هذا العام إلى ملعب “كينغ باور” للاحتفال بتتويج ماريسكا بدوري القسم الأول “شامبيونشيب” مع ليستر سيتي.

وقد عاشت ماريا وماريسكا والعائلة لحظات سعادة غامرة هذا العام بعد تحول إنزو من مدرب لفريق ليستر إلى تشيلسي أحد فرق القمة في إنجلترا، وهو ما يبشر جماهير فريق جنوب لندن بالنجاح في الموسم المقبل.

علاقات صعبة

لكن الأمور ليست على ما يرام عائلياً لكل مدربي الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن بين الأمثلة الصريحة على هذا الأمر الإسباني أندوني إيراولا مدرب بورنموث.

المدير الفني لفريق بورنموث كشف في وقت سابق أن زوجته وطفليه ليسوا من جماهير كرة القدم، وإنهم يغادرون البلاد في وقت إجازة الكريسماس مما يجعله يعيشه وحيداً في إنجلترا، وذلك من أجل الذهاب إلى بلدهم إسبانيا والاحتفال بالمناسبة مع الأهل والأقارب.

وفيما يخص أوناي إيمري مدرب أستون فيلا فإنه اشتهر بعلاقات الحب المتعددة، ورغم أن علاقة زواجه بلويزا فرنانديز قد امتدت لسنوات وتحديداً منذ 1998 إلى 2020، فإنهما انفصلا مؤخراً.

وبعدها كشفت صحيفة “الصن” البريطانية عن ارتباط إيمري بسيدة الأعمال البريطانية ساشي رايت، التي اتهمت لاحقاً بأنها سبب إقالته وسوء نتائجه مع أرسنال.

وها هو إيمري رغم أنه من أنجح المدربين عالمياً يأتي ليكشف أن الفشل قد يكون سببه عدم الاستقرار العاطفي في وقت من الأوقات.

وهناك فابيان هورزيلير، مدرب برايتون، وهو أصغر مدرب دائم وليس مؤقتا في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز (31 سنة)، وينتظر منه الكثير هذا الموسم.

لكن تفاصيل الحياة الشخصية والإنسانية والحب في حياة هورزيلير غير معلومة للإعلام، لكنه على الأرجح غير متزوج.