الحمادي وش يرجعون؟ وأين مساكن آل حماد في السعودية؟

الحمادي إلى ماذا سيعودون؟ أين تقع منازل عائلة حماد في السعودية؟ لقد تشكل مجتمع شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ودولهما بالكامل من تجمع القبائل المهاجرة التي سكنت الصحاري قرونا عديدة، واجتهدت حتى قامت ببناء المجتمعات المتحضرة التي نراها الآن. وكان لكل من هذه القبائل نفوذها الخاص، كما هو الحال مع آل الحمادي، حيث نتعرف على كل واحدة منها. عنها بالتفصيل مع شرح بيوت عائلة الحمادي والكثير من المعلومات عنها في المقال التالي.

الحمادي وماذا سيعودون؟

والجواب على سؤال الحمادي وأين يعودون يتلخص في كلام الأنساب الذين قالوا إنهم عائلات ترجع إلى قبيلة العصيمي وهي منفصلة عن قبيلة الدوسري، وقال بعض علماء الأنساب إنهم يعودون إلى الأبرص من قحطان، لكن الغالبية العظمى تفضل الرأي الأول، ومنذ زمن طويل عرفت هذه العائلة بالكرم والشهامة ومساعدة العابرين. ولها سمعة طيبة بين القبائل الأخرى.

ما هو أصل عائلة الحمادي؟

أصل بيت عائلة الحمادي هو منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية. ثم انتشر أفراد العائلة وانتشروا في العديد من المناطق العربية مثل منطقة الخليج العربي. واستقر بعضهم في المملكة العربية السعودية، وبعضهم ذهب إلى قطر، وبعضهم إلى الكويت، والبعض الآخر عاش في مملكة البحرين. كان هذا في الماضي أما في وقتنا الحاضر فإن عائلة الحمادي تتواجد في جمهورية مصر العربية، وبعض مناطق المملكة العربية السعودية، وخاصة في منطقة الدوامي بمدينة الرياض، وبعضها موجودين في الكويت وفي أماكن أخرى.

منزل عائلة الحمادي

تعتبر عائلة الحمادي من أكبر العائلات ذات التاريخ الطويل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية لفترة طويلة. وكما ذكرنا فإن لها فروع متعددة في مختلف الدول العربية، ويتمركز أعضاؤها في منطقة الدوامي بالرياض عاصمة المملكة، ولهم العديد من المنازل في هذه المنطقة ولكن أشهرها ما يلي :

  • هلال.
  • شرف.
  • الحسينية .
  • شعلانة.

تاريخ عائلة الحمادي

الحمادي من أوائل العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية. بدأوا رحلتهم الأولى في القرن الثامن عشر بعد المسيح، عندما غادروا بهدف البحث عن حياة أفضل والاستقرار في مكان يوفر لهم ما يحتاجون إليه، حتى استقروا في نجدجيبيت.

ولكن بعد مرور الوقت نشأ خلاف بين آل الحمادي، أو كما يسميهم البعض بني حماد، وآل العبادلة، وكان الخلاف حول مصادرة ملكية بئر، وفي النهاية قرر بنو حماد الانتقال من نجد إلى المنطقة الساحلية الشرقية للخليج العربي، وتحديداً في المنطقة العربية الفارسية، واستوطنوا هناك خلال هذه الفترة.

نسب عائلة الحمادي في المملكة العربية السعودية

ويعود نسب آل الحمادي في السعودية إلى الحماميديين في طلحة، وقيل أن بني حماد من فرع الرقة من قبيلة عتيبة، بينما ذكر مؤرخون آخرون أن شجرة عائلتها تعود إلى قبيلة العصيمي .

وفي نسب هوزان بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. ويعتقد بعض الأنساب الأخرى أن أصل هذه العائلة يعود إلى ليبراستام القحطاني.

نسب عائلة الحمادي في الكويت

ويعود نسب آل الحمادي في دولة الكويت إلى محمد بن مالك الحمادي الرجل الذي كان ابنا للشيخ مالك بن حمادي، وهو رجل دين اشتهر منذ زمن طويل بحكمته ودينه، حتى أصبح أفراد عائلته أطلقت عليه قبيلة الملا.

في البداية حكم الشيخ محمد بن صباح، لكن تبعه في تولي السلطة ابنا أخيه صالح وإبراهيم الحمادي، الذين عملوا جميعاً في البحر.

أسئلة مكررة

هل هناك صلة بين قبيلة صعصعة وقبيلة عتيبة؟

نعم.

أين يعيش أفراد عائلة الحمادي في الكويت؟

منطقة الكندرة.

ما هو موقف المستشار صالح عبدالله الحمادي؟

رئيس ديوان مجلس الوزراء.