الحكمي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الحكمي؟

الحكمي سيعود؟ ما هو اصل عائلة الحكمي ؟ كثرت التساؤلات في الآونة الأخيرة من الأفراد حول ما إذا كانت عائلة الحكمي من النبلاء أم لا، لأن النبلاء هم الذين كرمهم الله تعالى على غيرهم. والأشراف هم كل من ينتمي إلى بني هاشم، فيمكن معرفة الحكمي وما ينتمون إليه.

الحكمي لن يعود

ترجع قبيلة الحكمي إلى قبيلة بني الحكم بن سعد قبيلة بن مذحج، وهم من قبائل مذحج التي سكنت جزيرة العرب، ولها جذور وفروع قديمة. وتتواجد عائلة الحكمي في المملكة العربية السعودية في منطقة جازان بجوار اليمن وأجزاء أخرى من شبه الجزيرة.

ومن الجدير بالذكر أن جذور قبيلة الحكمي قديمة وتمتد من العصور القديمة، وتحديداً إلى عصر ما قبل الإسلام، إلا أن معظم أفرادها اعتنقوا الإسلام، كما أنها تعتبر من أكبر وأقدم القبائل. قبائل عربية القحطانية، اشتهرت في ذلك الوقت بالمناصب الكبيرة التي كانت تتبوأها.

ما هو أصل عائلة الحكمي ؟

وفي عملية التعرف على إجابة الحكمي ومن أين جاءت، تبين أن أصل عائلة الحكمي يعود إلى قبيلة بني الحكم التي أصلها من المملكة العربية السعودية، وعاشوا في مخلف حكم، وهو مخلف السليماني سابقاً، أي منطقة جازان في المملكة، مع وجودهم في دولة اليمن.

وعرفت القبيلة بأنها من أكبر القبائل العربية التي كانت موجودة قبل الإسلام وحتى الآن، لأن أهلها يتميزون بأنهم من أنبل وأشجع وأكرم القبائل الموجودة في الجزيرة العربية. أوضح القبائل في أنسابهم، حيث يعود وجودهم إلى آلاف السنين.

نسب عائلة الحكمي

ومن خلال المساهمة في معرفة الحكمي وما يتعلق به يمكن معرفة أن نسب آل الحكمي يعود إلى الحكم بن سعد العشارة بن مالك (المعروفين أيضاً بمذحج). بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (سيدنا هود عليه السلام)… إلى سيدنا آدم عليه السلام.

ونجد أيضاً أن الجد الأكبر هو سعد العشيرة بن مالك، وكان متزوجاً من أمه البحوراء بنت ييث بن الهون بن خزيمة بن مدركة، وقد وهبوا الحكم.

ثم أنجب الحكم ثلاثة أرحام وهم جشم وسلهام وسحم، وقد نزلوا لها أرحام كثيرة كما تكلم كثير من المؤرخين وأبرزهم الكلبي الذي قال: “سلهام بن الحكم” فولدت سفيان، الملقب مداح، وولد مداح بن سلم: محاربا، وحكما، وكأسا، وفروة رأس، وكوخا، وبندق».

هل قبيلة الحكمي من النبلاء؟

نعم قبيلة الحكمي شريفة، وهذا يرجع إلى رجوعهم إلى بني هاشم بمكة، لأن أصل القبيلة يعود إلى الصحابي عبد الجد بن ربيعة الحكمي، وهو أحد من الصحابة الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم.

ومنذ وقت البيعة في السنة العاشرة للهجرة وهم من سادة الناس في سبيل الله وشرف الرسول الكريم. وهم أيضاً من ذرية بنت النبي من زوجها الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أبرز شخصيات عائلة الحكمي

وبعد معرفة ما يفعله الحكمي، يمكن التعرف على بعض أبرز شخصيات عائلة الحكمي، والمعروفة في العديد من المجالات، وهم:

  • علي بن أحمد بن علي الحكمي.
  • علي بن صديق الباجي الحكمي.
  • علي بن محمد رشاد الحكمي.
  • محمد بن عثمان آل سالم الحكمي.
  • بحيص بن علي الشيخ الحكمي.

من هو من شخصيات عائلة الحكمي؟

علي بن عبدالله آل طاهر الحكمي

ما هو موقف علي بن أحمد بن علي الحكمي؟

الشيخ بني والي يعيش في مضايا.