الحريجي وش يرجع وما هي أصولهم

ما هم الهراجيون وما أصولهم؟ أسئلة كثيرة يبحث عنها المهتمين بالعائلات والقبائل العريقة، فالمجتمع القبلي مصدر عزة وكرامة وهم من أسسوا الأنساب بتاريخهم وتراثهم، ومن بين القبائل كان آل- قبيلة الحريجي حتى يمكن معرفة نسب عائلة الحريجي.

الهريجي لن يعود؟

وتعود قبيلة الحريجي إلى الغابات التي تعود أصولها إلى قبيلة الدواسر التي تعتبر من أهم وأقدم القبائل العربية. وكان لها دور كبير في تأسيس المملكة العربية السعودية منذ فترة تأسيسها وحتى الوقت الحاضر.

كما أن هناك العديد من أفراد عائلة الحريجي الذين انضموا إلى الجيش السعودي لأنهم شاركوا في العديد من المعارك التي انتصروا فيها.

هل عائلة الحريجي من أصل دواسري؟

وبالبحث عن الجواب عن الحريجي من أين يأتون وما أصلهم اتضح أن نعم أصل هذه العائلة يعود إلى الدواسر وهي من أشهر القبائل في المملكة المملكة العربية السعودية ولها العديد من الميزات الجيدة التي تتميز بها.

أصل الحريجي وإلى أين يعود؟

وعن معرفة الحريجي وأين يعود، يمكن القول أن هناك العديد من علماء الأنساب الذين نسبوا عائلة الحريجي إلى قبيلة الدواسر، وهي من أشهر القبائل وأقدمها. كما أن العديد من الشخصيات البارزة والمعروفة تنحدر من عائلة الحريجي، ومنهم الشاعر مطلق الحريجي.

أطلق مطلق الحريجي على شاعر المليون، وكانت هناك بعض الفروع تنحدر من عائلة الحريجي التي تعيش في دولة الكويت ويعود نسبهم إلى أسامة بن لؤي بطن من قريش، الكنانية، المضرية العدنانية .

لأنهم من ذرية أسامة بن لؤي بن غالب بن فهر (قريش) بن مالك النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

حادثة حراس الغابة الدواسر والشيابين عتيبة

معرفة الحريجي وما حدث معه ساهمت في معرفة قيام حراس الدواسر بغزو الشيابين بقيادة محمد بن ملحم، وانتصر الحراس وحصلوا على غنائم تقدر بـ 40 من الإبل، ولكن ينبغي معرفة ذلك أن زعيم السجابين لم يكن موجودا في القبيلة في ذلك الوقت.

ولكن عندما علم أمير الشيابين جهزة بن فهيد بما فعل محمد بن ملحم الحريجي، استمر في البكاء والدعوة للانتقام، حتى أخبره أحد أتباعه أنهم سيهاجمونهم فيما بعد.

وبعد فترة من الزمن، غزا شيابين الدواسر والعمار، وأخذوا منهم أربعة جمال، لكن الدواسر تبعهم حتى تم ردهم.

أبرز شخصيات الهريجي

وبعد الحديث عن علم الحريجي ومن أين أتى، يمكن القول أن الحريجي يضم العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في المجتمع السعودي منذ القدم، وكان من بين هذه الشخصيات ما يلي:

1- مشعل الهريجي

إنه الشهيد مشعل الحريجي الذي حاول إطفاء أحد الحرائق التي اندلعت في المدينة الصناعية بالدمام. توفي مشعل عن عمر يناهز السابعة والعشرين عاماً، وما أحزن المملكة عليه هو أنه كان يستعد لحفل زفافه القادم.

ولم يتمكن من الاستمتاع بلم شمله مع والده الذي يعيش في دولة الكويت ولم يعد إلى المنزل منذ ظهور جائحة كورونا.

2- مطلق عيد الهريجي

ولد عام 1999 في حفر الباطن، ويعد من أشهر لاعبي كرة القدم السعودية في هذا الوقت، رغم صغر سنه. في فبراير 2021م، وفي نهاية العام انضم إلى… الرائد.

شغل أفراد عائلة الحريجي العديد من المناصب المهمة في المملكة العربية السعودية، سواء كانت تلك المناصب على المستوى العسكري أو التعليمي أو غيرها، لأنهم كانوا من أشهر العائلات وأفخرها.