الجوير وش يرجعون ، أصل قبيلة الجوير من وين

إلى ماذا يعود الناس؟ ما هو اصل قبيلة جوير؟ إذا كان هناك العديد من القبائل القديمة التي استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، وكانت شاهدة على تاريخ منطقة الخليج العربي والدول العربية ومراحل التأسيس والتطور بما في ذلك الجوير؛ ولذلك نعرض أصل قبيلة جوير من وين وفروعها في المقال التالي.

إلى ماذا سيعودون؟

يعود أصل عائلة الجوارير إلى قبيلة عتيبة العدنانية، لأنها من القبائل التي استوطنت جزيرة العرب للدين الإسلامي، وهي من أقدم القبائل العربية وأكبرها عدداً، حيث انتشرت هذه القبيلة على نطاق واسع بين حوالي 13 دولة في الخليج العربي.

تفرقت قبيلة العتيبة العدنانية مع ازدياد أعدادهم في موطنهم الأصلي شمال الجزيرة العربية، وأصبح من المستحيل استيعابهم جميعا. وبدأوا بالتنقل والتنقل داخل حدود الأراضي السعودية وكذلك خارجها، وحققت عائلة جوير حضوراً كبيراً ومؤثراً ضمن عدة مناطق مختلفة في المملكة.

أصل قبيلة جوير

بعد الإجابة على السؤال عن الجوير ومن أين يأتون لا بد من توضيح أصل هذه القبيلة، تعود عائلة جوير إلى إحدى القبائل العربية التي سكنت حوطة بني تميم منذ القدم. أكد المؤرخون والمعارف أنساب العرب القديمة أن عائلة جوير موجودة في المملكة العربية السعودية منذ القدم. حوالي 4 قرون.

وذلك بعد أن ينحدرون من إحدى القبائل العربية المشهورة والمخضرمة والأقدم أيضاً، وهم من القبائل التي ساعدت في نصرة الدين الإسلامي قديماً، كما ساهمت في بناء وتطوير البلاد السعودية في وقتنا الحاضر.

النسب الحقيقي لعائلة الجوارير

الحديث عن جوير ومن أين أتوا يقودنا إلى معرفة النسب الحقيقي لآل جوير لأن نسبهم يعود إلى قبيلة عتيبة، وهم قريبون من جدهم الأكبر هوازن بن منصور بن عكرمة الذي أصله العدناني. .

يعود تاريخ عائلة الجوير إلى واحدة من أقدم وأشهر القبائل التي تنحدر من قبيلة العتيبة، ومن هذه العائلة نشأت العديد من الشخصيات المهمة التي أثرت في تاريخ الدولة العربية السعودية. وخرج منها أدباء وعلماء وأطباء ورجال أعمال وكثير من ذوي المكانة الرفيعة والمكانة الرفيعة.

أشهر شخصيات آل الجوارير

وعند الحديث عن الجوير وما يعودون، تجدر الإشارة إلى أن سعود بن عبد العزيز الجوير يعد من أبرز الشخصيات العائلية في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد أن عينه مجلس الوزراء السعودي ممثلاً لآل جوير. أعضاء الجمعيات التعاونية في مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي.

بالإضافة إلى نجاح السيد سعود الجوير في المنصب الذي يشغله كرئيس للجمعية التعاونية المتخصصة في تطوير صناعة النحل، فهو أيضا رئيس جمعية صناعة النحل التي تأسست في الرابع عشر من الشهر الجاري. ربيع الآخر عام 1437هـ في مدينة الرياض.

أسئلة مكررة

أين عاش الأجداد الأوائل لعائلة الجوار؟

واستوطن أجداد عائلة الجوير منطقة حوطة بني تميم مع قبائل عريقة أخرى.

ما هي أشهر المناطق التي تنتشر فيها عائلة الجوار؟

الرياض، بريدة، المدينة المنورة، الزلفي، الأحساء، عسير، الدمام، وخميس مشيط.