الجوازات تجيب هل ايقاف الخدمات يمنع من السفر؟ والأسباب التي تؤدي إلى الإيقاف

هل إيقاف الخدمات يمنع السفر؟ وقد كثرت التساؤلات حول هذا الموضوع من مواطني المملكة الذين يكثرون السفر سواء خارج المملكة أو داخلها، والذين صدر ضدهم قرار بإنهاء الخدمات الحكومية، حيث أن ذلك يحمي حقوق الأفراد من الضياع واستعادة الإرادة. تعاد إلى أصحابها، وينطبق الإيقاف على الأشخاص الذين… عليهم ديون أو تعثر مع أحد بنوك المملكة أو مع أشخاص معينين، أو حيث حدثت مشكلة بين المواطنين فيما بينهم، لذلك سنوضح السؤال سؤال من مواطن هل توقف الخدمات يمنع السفر أم لا؟

هل إيقاف الخدمات يمنع السفر؟

ردت الهيئة العامة للجوازات على هذه التساؤلات التي كثرت في الآونة الأخيرة من قبل مواطني المملكة، بالإشارة إلى أن قرار التعليق لا يؤثر على السفر داخل المملكة أو خارجها. كما أوضحت وزارة العدل أن للمواطن الحق في التنقل والسفر دون فرض أي قيود. أو هناك قوانين بشأنها، لأسباب تعليمية أو لأسباب طبية أو سياحية، ولا يؤثر إيقاف الخدمات على العمليات والأشخاص الآخرين، ولكن هناك من يمنع سفرهم لمن صدر بحقهم حكم من المحاكم التنفيذية لقد مرت المملكة.

هل إيقاف الخدمات يمنع السفر؟

أسباب توقف الخدمات في المملكة

هناك عدة أسباب لتعليق الخدمات الحكومية، حيث أن هناك بعض الخدمات التي لم يشملها قرار الإيقاف، بما في ذلك الخدمات التعليمية والعلاجية وما شابه ذلك. وأسباب الإيقاف هي كما يلي:

  • تحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع مواطني المملكة.
  • حتى يقوم المصدر الذي له حق البقاء بسداد ديونه والتزاماته المالية وغيرها للجهة المستحقة له الدين سواء حكومة أو شخص معين.
  • إلزام الموقوف عن العمل بالمثول أمام السلطة القضائية.
  • حتى صدور حكم المحكمة سريعا.

خطوات طلب إيقاف الخدمات برقم الهوية

يمكن لجميع الأشخاص الذين صدر بحقهم قرار بإيقاف الخدمات الاستفسار عن هذا الإيقاف، وهو ما يمكن القيام به بسهولة إلكترونيًا أو من خلال زيارة الموقع منصة ناجز ه واتبع الخطوات أدناه:

  • قم بتسجيل الدخول وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور المسجلين في أبشر.
  • انقر فوق “تشغيل” في القائمة الرئيسية.
  • اضغط على “طلب التنفيذ”
  • أدخل بعض التفاصيل بما في ذلك رقم الهوية.
  • اضغط على “استعلام” للاطلاع على التفاصيل الكاملة وتواريخ التنفيذ فيما إذا كنت موقوفًا أم لا.
خطوات طلب إيقاف الخدمات برقم الهوية

هل الأمر التنفيذي يمنع السفر؟

وردت وزارة العدل السعودية على هذا السؤال، موضحة أن اللائحة التنفيذية تمنع السفر عندما يصدر القاضي قرارا ضد المدعى عليه لأسباب متعددة. لذلك، من الضروري إصدار أمر منع من السفر لأن أحد الأشخاص يرفع دعوى قضائية ضد المدعى عليه آخر.