الجلاوي وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات عائلة الجلاوي؟

إلى أين يعود الجلاوي؟ من هم أبرز شخصيات عائلة الجلاوي؟ وهي من أكبر العائلات التي يعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية، واستطاعت أن تستقر بعد رحلة طويلة. وقد اشتهرت قديماً بأنها من أكبر الممالك التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية، ومن خلالها نوضح أصل قبيلة الجلوي وأشهر الشخصيات الموجودة فيها.

ماذا سيعود الجلاوي؟

ومن خلال التاريخ الكبير الذي مرت به هذه القبيلة، ومن خلال ما كتبه المؤرخون عن هذه العائلة، تبين أن لهم تاريخا ممتدا بدأ منذ سنوات طويلة، ولكن بالنظر إلى ما كتبه المؤرخون، فإنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى الجد الأكبر، وأسلافهم متفرقون في بني خالد، أو أعتاب أو عوارض.

ما هو نسب عائلة جلاوي؟

والقبيلة التي ينتمي إليها أفراد هذه العائلة هي قبيلة العتيبي، وهناك من المؤرخين من يقول أنها قبيلة العوازم وآخرون من يقول أنها قبيلة بني خالد، ولكن الآراء متفق عليها. على عدم الوصول إلى أصل شجرة العائلة هذه، وهذا نتيجة لوفاة الكثير من قادتها وأجدادها، وهو ما أدى إلى تنوع فروع العائلة.

أشهر شخصيات عائلة الجلوي

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة في هذه العائلة، ويختلفون في الاهتمامات والمجالات التي اهتموا بها، كما يختلفون من حيث القطاعات التي يعملون بها داخل المملكة العربية السعودية، وبالنقاط التالية، بحسب ما ذكره -توضيح جلوي وأين عادوا سنعرض أبرز الشخصيات:

  • هذا الجلاوي.
  • سلطان الجلوي.
  • سالم الجلوي .
  • عبد الرحمن الجلوي.
  • جمال الجلوي .
  • هدال الجلاوي.

نسب عائلة الجلوي

يوجد في هذه العائلة أكثر من جد، والدليل على ذلك صعوبة تحديد الجد الأكبر للعائلة، حيث لا يمكن إرجاع نسبه إلى جد واحد فقط، كما أن هناك الجلوي الشيباني، الجلوي الثبيتي وغيرهم كثير، ولذلك يعجز كثير من المؤرخين عن التوصل إلى نسب. الأسرة، وهذا يدل على كثرة الفروع الموجودة فيها والتي أدت إلى ضياع الأنساب.

من هو سلطان الجلوي؟

ويعد سلطان الجلوي من أشهر شخصيات القبيلة. وهو من الشعراء وحاول أكثر من زميل في مجال عمله استخدام كلماته الشعرية إلا أنها كانت موجهة للأمن العام السعودي وكانت مسيئة له لأنه هاجم ولي العهد بعد قراره بالتغيير المناهج المدرسية .

ثم أعلنت السلطات السعودية اعتقال هؤلاء الشعراء بعد ما حدث، والذي رغم قبول الكثيرين له، إلا أنه كان من الأساليب الخاطئة التي اتبعوها في التعبير، وبالتالي استمر الاعتقال لمدة 5 إلى 10 سنوات، وعندها وقتها بدأت المظاهرات تنتشر في السعودية للمطالبة بالرحمة. من قبل سلطان الجلوي لأن خطأه كان غير مقصود.

هل الجلوي العتيبي؟

وغير معروف أنه لا يعود إلى جد واحد.

كم عمر الشاعر سلطان الجلوي ؟