الجحادر وش يرجعون؟ وما نسب عائلة الجحادر؟

إلى ماذا تعود الشحرور؟ ما هو نسب عائلة الجهاد ؟ تعتبر هذه الأسئلة من الأسئلة الشائعة بين علماء الأنساب والمؤرخين، وذلك لأهمية قبيلة الجهادير الموجودة في شبه الجزيرة العربية، فتساهم في معرفة أصل عائلة الجهادير منها.

ماذا سيعود الشحرور؟

تعتبر عائلة الجهدر من العائلات التي يعود نسبها إلى قحطان القديمة، الذين كانوا يعيشون في جنوب شبه الجزيرة العربية ولكنهم استقروا في نهاية المطاف في المملكة العربية السعودية واتخذوا منها موطناً لهم.

وفيما بعد أصبحت تلك العائلة من أهم وأكبر العائلات التي استقرت في المملكة العربية السعودية، حيث ينحدر الكثير من أبناء المملكة الذين تعود أصولهم إلى تلك القبيلة.

هل الشحرور من قحطان؟

أما عن التعرف على آل جهادير ومن أين ينتمون فيمكن القول أن نسب عائلة جهادير يعود إلى الجد الأكبر جحدار بن جيش الذي يعود إلى قبيلة قحطان. كانت عائلة جهادير تعيش في تهامة.

وكانت لها مكانة متميزة بين العائلات والقبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ويرجع ذلك أساسًا إلى انتمائها إلى عشيرة قحطان القديمة، التي لها تاريخ مميز في الجزيرة العربية.

منازل عائلة الجهاد ومكان إقامتهم

ولاستكمال معرفة الجهاديين وأين يعودون يمكن القول أن هناك الكثير من أبناء الجهاديين يتواجدون في المملكة العربية السعودية وتحديداً في منطقة نجد، لأنه بعد عائلة الجهاديين من جنوب الجزيرة العربية شبه الجزيرة واستقروا في منطقة نجد.

منطقة نجد هي هضبة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية، وهي أكبر مناطق المملكة، حيث يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر من 700 إلى 1500 متر.

كما يوجد في الجهة الشمالية والغربية من هضبة نجد العديد من جبال الجرانيت الأسود والبازلت التي تتميز بالوعورة والصلابة الشديدة، مثل جبل العراد الذي يقع بالقرب من مدينة القويعية، و ومن أشهرها جبال الحسا وقحطان وسبها التي توجد في وسط نجد. .

كما أن هناك العديد من أفراد عائلة الجهدر يعيشون في منطقة الحجاز، كما أن هناك مجموعة من أفرادهم يعيشون أيضاً خارج المملكة العربية السعودية، حيث كانوا يعيشون في سوريا وقطر وفلسطين والإمارات العربية المتحدة .

مشايخ الجهاد

وبعد الوصول إلى معرفة الجهادير وأين يعودون، يمكن معرفة أن هناك العديد من مشايخ الجهادير الذين كانت لهم أهمية كبيرة في الجزيرة العربية، ومن أشهرهم ما يلي:

  • الشيخ بن ريحان ال سعد.
  • حصان الشيخ راعي العيافي.
  • الشيخ بن سيفان العاطف.
  • الشيخ مملوك آل مسعود.
  • الشيخ علي بن حلبوب المشاعلة.
  • الشيخ سبعان الخنافر.
  • الشيخ أثفار العماج.
  • الشيخ بن نويرة الخنافر.
  • الشيخ بن قلتة الرق.
  • الشيخ مسعود بن بخان آل عاصم.
  • الشيخ خشم المشاعلة.

شجرة قبيلة الجهادير

بعد دراسة آل جهادير وما يعودون إليه، يمكن القول أن هناك عائلات وقبائل كثيرة تنحدر من آل جهادير، وكان لها حضور كبير في المملكة العربية السعودية، وقد انقسمت عائلة جهادير إلى ما يلي:

العائلة معدة
الجمل العجارشة
آل مسعود
عائلة عليان
السويدان
المريتا
العياف
الشبوة
آل عاصم آل رزق
سعي
الخضير
آل محمد الدحيم: وينقسمون إلى آل محمود، وآل سلطان
آل إبطين: وينقسمون إلى الرق والسعد

نهاية نزول قبائل القحطانيين كانت بنزول قبيلة الجهادير من قحطان إلى منطقة نجد، لأنهم لم ينزلوا دفعة واحدة، بل نزلوا على موجات متتالية، وصلوا بعدها إلى الاستقرار