الجاسر من وين؟ ما نسب عائلة الجاسر؟

من أين يأتي الجاسر؟ ما هو نسب عائلة الجاسر ؟ تعد عائلة الجاسر من أشهر العائلات الخليجية، والمعروفة بنسبها وجذورها العظيمة التي تمتد إلى القبائل السعودية القديمة. وقد عملت هذه العائلة على تحقيق العديد من الإنجازات، بحيث تساهم في معرفة الجاسر ومن أين يأتي، بالإضافة إلى توضيح العائلات التي ينتمي إليها أصله.

من أين يأتي الجاسر؟

ويعود أصل عائلة الجاسر إلى دولة الكويت، ويعود إلى الجد الأكبر الجاسر الذي يعتبر من أكبر القبائل في الوطن العربي ومنطقة الخليج ككل.

ولد الجد جاسر في الكويت في القرن التاسع عشر. وهو ابن غانم بن جبر بن علي بن غانم من آل زايد. ثم كان له ولد اسمه صقر وثلاث بنات. الابنة الأولى اسمها حصة. تزوجت من الشيخ إبراهيم بن محمد بن خليفة، وأنجبت منه سلمان. .

والثانية بيبي، التي تزوجت من علي بن أحمد الغانم وأنجبت له ابنة اسمها لطيفة، تزوجها الشيخ خالد بن علي بن خليفة.

هل قبيلة آل الجاسر من ماعز؟

وفيما يتعلق بمعرفة من أين يأتي آل الجاسر، يمكن القول أن عائلة الجاسر هي من أقدم وأشهر العائلات العربية المعروفة عبر التاريخ، فهي من العائلات الخليجية القديمة التي تتواجد بشكل كبير في الكويت والمملكة العربية السعودية.

تعود عائلة العائل إلى بني تميم التي تقع في منطقة الخليج العربي، حيث تستقر العائلة وسكانها في المملكة العربية السعودية ضمن مدينة شقراء وأشيقر، وهم من قبيلة بني تميم .

كما استقروا في التويم في بداية هجرتهم إلى المملكة العربية السعودية. كما تتمتع العائلة بحضور كبير في الدول العربية، حيث تفرعت فروعها من داخل بلاد الشام ومنطقة الخليج العربي والأردن والعديد من الدول العربية الأخرى.

انجازات قبيلة جاسر

وعن معرفة من أين يأتي الجاسر يمكن القول أن الجاسر يعتبر من أشرف القبائل التي دافعت عن شبه الجزيرة العربية بكل قوتها وإقدامها، لأنها قاومت هجمات الدولة العثمانية عندما أرسلتها. وجيش ضدها بقيادة إبراهيم باشا لقلب المملكة.

لكن تلك القبيلة تصدت لها بكل شجاعة وشهامة، وكانوا أيضا السبب في قيام قبائل أخرى بتمردات كثيرة لاستكمال ترسيم حدود المملكة الثانية.

عائلات تحمل لقب الجاسر

وبالنظر إلى أصل الجاسر، يمكن القول إنه ينحدر من عائلات عديدة منتشرة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام. كما أن هناك اختلافاً في العائلات التي تحمل اسم الجاسر، حيث جاءت العائلات كما هي في الجدول التالي:

العائلة دولة القبيلة
الجاسر المملكة بني تميم
ابو جاسر الأردن القحطانية
الجويسري الكويت العوازم
الجاسر الكويت، الجهراء الغانم
ابو جاسر نجد قحطان
الجاسر فلسطين بني زيد
الجاسر الكويت آل زايد
الجاسر دولة قطر مرة واحدة
بني جاسر فلسطين الدواسر

والسؤال من أين أتى الجاسر هو أن قبيلة الجاسر تعتبر من أقدم القبائل في المملكة العربية السعودية، لأن تلك القبيلة كانت مشهورة في جميع أنحاء الجزيرة العربية.