الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون؟ ومن هم أشهر أبناء الثميري؟

الثميري: وإلى أين يعودون وإلى أي قبائل ينتمون؟ من هم أشهر أبناء الثميري؟ لقد فاجأ تاريخ هذه العائلة الكثير من الناس، لأن علم الأنساب في المملكة العربية السعودية والدول العربية عموماً يحظى باهتمام كبير، لأنهم يعتقدون أن الحاضر أو ​​المستقبل لا يمكن خلقه دون معرفة الماضي والتعلم منه، ومن خلاله نقدم كافة التفاصيل المتوفرة عن الثميري.

الثميري: من أين يأتون وإلى أي قبائل ينتمون؟

تزخر المملكة العربية السعودية بقبائل عربية أصيلة، يعود بعضها إلى العصر الإسلامي، والبعض الآخر يسبق الإسلام بعقود. توحيد المملكة وعزة الوطن ومكانته.

ما يجعل الجميع يرغبون في معرفة عائلة الثميري وإلى أي قبائل ينتمون، وقد أجمع علماء الأنساب على أن أصول هذه العائلة تعود إلى زغب، فالجد الأكبر هو بهثة بن سالم بن منصور، الذي يعتبر من أكثر من وجهاء عائلة الثميري المشهورين، إذ أن فيها عدداً كبيراً من الأشخاص، وهو من الشخصيات البارزة التي أثرت في المجتمع السعودي بل وخارجه.

قبيلة آل الثميري

وفي سياق الحديث عن الثميري إلى أي القبائل ينتمون لأنه لا بد من معرفة المكان الذي عاشت فيه هذه القبيلة لمعرفة الدور الذي لعبه أجداد هذه العائلة في فترة تأسيس الدولة. المملكة والمراحل التي تلتها: يعيش بعضهم في منطقة الطائف، فيما يتضح أن مساكن الثميري تقع في غرب المملكة.

ويعود أصل هذه العائلة إلى قبيلة ذواب من سالم وهي إحدى قبائل العرب المنسوبة إلى ذواب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بحثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس أصلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بطون آل الثميري

واستكمالاً للحديث عن الثميري ومن أين يأتون وإلى أي قبائل ينتمون لا بد من توضيح أن الثميري منفصل عن الزعاب، وينقسم الزاب إلى ثلاث مجموعات: الغوانيم، آل – والمجادمة والمطارك ومن سكن البقاع الواسعة والمرتفعة.

ونجد أن نهاية القرن الثامن الهجري، ومن ثم هاجروا شمالاً إلى العراق وسوريا، وأما ذواب، فبعد الحرب التي خاضوها مع الشريف، انتقلوا إلى الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وسافر بعضهم إلى الشام، حيث الأردن وفلسطين، إلى جميع بقاع الأرض.

أبرز شخصيات عائلة الثميري

خلال رحلة التعرف على الثميري وإلى أي قبائل ينتمون وإلى أي قبائل ينتمون لا بد من الحديث عن أهم الشخصيات التي أتت من عائلة الثميري، لأنهم قدموا الكثير للمجتمع على المستوى العلمي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي وفي كافة المجالات، ومن أهم هذه الأرقام ما نذكره أدناه مع شرح لأبرزها. معلومات مهمة عن كل شخصية:

1- الشيخ عثمان عبد العزيز الثميري

ويعتبر هذا الرجل قدوة وقدوة لجميع الشباب في المجتمع السعودي، لأنه يتمتع بشعبية واهتمام كبيرين، ويحظى باحترام شريحة كبيرة من الناس. وصل إلى منصب رئيس محكمة الظهران بفضل عمله الدؤوب المتواصل.

2- الشيخ إبراهيم بن عبدالله الثميري

نال الشيخ إبراهيم الصفات المحببة في آل الثميري. ولهذا حصل أيضاً على مكانة رفيعة ونال محبة واحترام الناس لأنه عمل قاضياً في محكمة الرياض، واحتفظ بمنصب القاضي لمدة 40 عاماً حتى وفاته عام 2018م، بعد أن قدم عدداً من التضحيات والإنجازات. عظمة الوطن .

أسئلة مكررة

ما هي أشهر أعمال عائلة الثميري؟

عمل في القضاء والسياسة والتجارة.

أين يقع مقر عائلة الثميري؟

في مدينة أبها.

ما سبب تمركز عائلة الثميري في مدينة أبها؟

لأنها تتميز بمناخ طبيعي معتدل.