الثمالى من اي قبيلة؟ ما بطون قبيلة الثمالى في السعودية؟

الثمالي من أي قبيلة ؟ ما هي بطون قبيلة الثمالة في السعودية؟ تعتبر قبيلة الثمالي من القبائل الشهيرة والمعروفة في شبه الجزيرة العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية، منذ مئات السنين.

الثمالي من كل قبيلة

يعود أصل عائلة الثمالي إلى قبيلة الأزد، إحدى القبائل العربية التاريخية التي تسكن المملكة العربية السعودية، وتعيش هذه القبيلة في الجنوب الشرقي من مدينة الطائف السعودية، على بعد 50 كيلومتراً من وادي الثمالة، الذي يضم 40 تقريباً القرى. .

هذه القبيلة معروفة منذ مئات السنين عندما ظهرت، وأغلب أفرادها يعتنقون الدين الإسلامي، كما انتشرت في شبه الجزيرة العربية للبحث عن مكان للاستقرار فيه، حتى يتم تلبية جميع احتياجاتهم الأساسية، و واتخذوا مدينة الطائف مقراً لهم في ذلك الوقت.

قبيلة قبيلة الثمالي من وين

وفي سياق تحديد الثمالي لكل قبيلة يمكن الإشارة إلى أن نسب قبيلة الثمالي يعود إلى عوف (ثمالة) بن أسلم بن احجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد، من ولد نبات بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

تعتبر قبيلة الثمالي من أبرز القبائل التاريخية القديمة التي عاشت في منطقتي نجد والحجاز في شبه الجزيرة العربية منذ زمن سيدنا إبراهيم عليه السلام.

وبعد ذلك، ظهر عدد من هذه العائلات وانتشرت في العديد من المناطق المختلفة في الوطن العربي، لتلبية الاحتياجات الأساسية. كما أن هناك بعض العائلات التي عاشت في المملكة، وآخرون في دول الخليج.

بطون قبيلة الثمالي في السعودية

واستكمالاً لعلم الثمالي يمكن القول أن بطون قبيلة الثمالي كانت كثيرة ومنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ومن هذه البطون ما يلي:

جسم الفخذين
الضباع الصميعي، المستور، المرديّة، السعد
العمر الجحدلة، الهزاع، التمسيمة، العرجان
ساعدت بالفعل آل يزيد، المشيلح، المعيوف، آل حامد
بلا نوم الحماد، العطيان، آل خليفة، الحمود، آل شرمان
آل زيد آل عطا الله، آل فواز، آل عطية، آل كليب، آل إبراهيم
آل المقبل الروازات، الملالح، العودة، الحماد، الحسين، الوجهة
الاسود الخليفة، السفر، السفر، الشويشات
مشايخ البكر، السعيد، العلي، آل إبراهيم

سبب تسمية تمالا بهذا الاسم

وبعد النظر إلى أي قبيلة من قبيلة الثمالي يمكن القول بأنه تعددت الأقوال حول سبب تسمية قبيلة الثمالي بهذا الاسم، وكانت هذه الأقوال على النحو التالي:

  • القول الأول: أن هذا الاسم أطلق نسبة إلى الحرب التي شهدتها القبيلة، وقيل: لم يبق منهم إلا سكران، وأصبح يعني بقايا قليلة.
  • الرأي الثاني: أنه يقال: إن عوف بن أسلم كان يسقي قومه لبنا على زبد، وسمي هذا الزبد ثمالا جمع ثمال.
  • الرأي الثالث: أن البعض قال إنه سكر أمها وأنف صاحب الروضة، وذلك بإضافة الثاء وفتح الميم.

شخصيات من قبيلة ثمالي

وبعد معرفة الثمالي من كل قبيلة يمكن التعرف على أبرز شخصيات الثمالي وهم:

  • القائد العسكري سفيان بن مجيب الثمالي.
  • الحكم بن عمير الثمالي.
  • عبد الله بن آث الثمالي.
  • الشيخ أبي حمزة الثمالي.
  • أبو العباس بن محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الثمالي.
  • الحجاج بن عبيد الثمالي.

وبعد الحديث عن أي قبيلة من قبيلة الثمالي، يمكن القول أن قبيلة الثمالي هي من أشهر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي عملت على إنتاج شخصيات بارزة تخرج فوق المملكة.