الثعلبي وش يرجع ، شجرة نسب الثعالبة

إلى ماذا يعود الثعلب؟ من هو الشيخ الثعلبة؟ تكثر الأسئلة حول عائلة الثعلبي، فهم من العائلات المشهورة في الجزيرة العربية وما حولها، وانتشرت شهرتهم في شبه الجزيرة حتى وصلوا إلى نيسابور. ولذلك فهو يساهم في معرفة أصل عائلة الثعالبي، وشجرة هذه العائلة، وأهم ما ذكره العلماء عنها من خلال المقال التالي.

يعود الثعلب

الثعلبة أو الأشرف الثعالبة الحسني كما يطلق عليهم، من أشهر العرب الذين انتشروا في كثير من بلاد الوطن العربي منها مصر، الحجاز، السودان، ليبيا، تشاد والمغرب والجزائر.

يعود أصل عائلة ثعلبة حسب موقف أشراف الحجاز إلى:

بواسطة الشريف ثعلبة بن مطيع بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى آل جون بن عبد الله المهد بن الحسن المثنى بن الحسن السبت بن الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه. وجهه.

ولذلك فهم يجمعون بين النبل والأصالة من جهة، والشرف من جهة أخرى.

شجرة نسب الثعلب

أما بالنسبة للتعرف على الثعالب فيمكن القول أن شجرة الثعالبي تضم العديد من أغصان وأغصان النبلاء الحسينيين وهي منتشرة ومعروفة. كما أن لهم فروعاً معروفة في الجزائر، بالإضافة إلى فروعهم وفروعهم في شبه الجزيرة العربية والعراق والكويت ومصر.

وتعتبر قبيلتي الخضيري والجهني نفسيهما من نبلاء ثعلبة، وأما أشهر عائلات وفروع وأغصان شجرة عائلة ثعلبة فهم الأحمد، آل طره، آل- مسافر، المسعود، التومي، التقيلة، البلطي، المعصوم، الفاضل، والعديد من العائلات المشهورة. ما تمثله تلك الشجرة القديمة.

شيخ الثعلبة

وبعد الحديث عن علم الثعلبي يمكن القول أن أعظم مشايخ آل ثعلبة هو جدهم ثعلبة بن مطعون الذي يعود نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. رضي الله عنهما، وهو حسيني شريف ينتمي إلى السيدة فاطمة بنت الرسول وأم الحسن والحسين.

هناك العديد من الشخصيات الشهيرة والمشايخ الذين ينتمون إلى قبيلة ثعلبة المنتشرة في العديد من البلدان، ويعود أصلهم إلى المملكة العربية السعودية وكانوا يسكنون في نجران والقصيم وعسير ونجد والأحساء و تهامة من مكة جنوبا إلى اليمن.

من أي قبيلة ثلبي؟

وبعد التوصل إلى معرفة الثعلبة يمكن القول أن قبيلة الثعلبة لها شخصيات كثيرة تنتمي إلى قبيلة الثعلبة، لأن أصل عائلة الثعلبة يعود إلى ثعلبة بن مطعون شيخ آل ثعلبة.

وهذا هو الذي ينحدر منه العلامة أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعالبي النيسابوري، وهو من المفسرين المعروفين. وهو مؤلف كتاب العرائس في قصص الأنبياء، وقد تكلم عنه الإمام السمعاني فقال: “يسمى الثعالبي والثعلبي، وهو لقب ل” له ولا نسب.”

أبرز شخصيات الإصلاحات

وفي نهاية الحديث عن الثعلبي يمكن القول أن هناك العديد من الشخصيات التي لقبت أسماؤها بلقب الثعالبي وتفوقوا في العديد من المجالات، وكان من أبرز الشخصيات ما يلي:

  • محمد حسن الثعالبي.
  • محمد بخيت بركي الثعالبي، وهو أحد رجال الأعمال الذي يمتلك مجموعة كبيرة من الإبل، كان يلقب بالثعلبي واشتهر بإنتاج مزارع الإبل.
  • زر بن محمد الثعالبي: هو شاعر عاش في عصر الجاهلية، وكانت أشعاره في ديوان شعراء قبيلة ذبيان في الجاهلية.
  • أبو منصور الثعالبي النيسابوري أشهر كاتب عربي، يلقب بالثعلبي، بسبب رسمه لجلود الثعالب. كما يتميز بفصاحته وتوضيح المعاني. عاش في مقاطعة نيسابور في خراسان.

وبعد الاطلاع على كافة الجوانب المحيطة بمسألة الثعالبي ومن أين جاءت، يمكن القول إن عائلة الثعالبي من أشهر العائلات في المملكة، حيث نشأ فيها العديد من الشعراء والأدباء. الذين ساهموا في رفع مكانة قبيلتهم.