الثبيتي وش يرجع؟ وما هي أبرز شخصيات عائلة الثبيتي؟

ما قصة الثبيتي؟ من هم أبرز شخصيات عائلة الثابتي؟ هذه الأسئلة يطرحها المهتمون بعلم القبائل، إذ أن هناك مجموعة من العائلات العربية ترجع أصولها إلى القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، لذا فإن أصل عائلة الثبيتي واضح.

الثابتي لن يعود

عائلة الثبيتي هي من العائلات التي تركزت في المملكة العربية السعودية، وخاصة في مدينة الطائف. وذكر علماء الأنساب أن نسب آل الثابتي يعود إلى سعد بن بكر بن هوازن، ومنهم حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما سكنوا جنوب مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وانتشروا أيضًا في الرياض وضواحيها، وكذلك في اليمن وأماكن عربية أخرى، حتى أنهم يتمتعون بشهرة كبيرة بين القبائل المختلفة.

والثابتي ليس له نور ولا برق

ومن حيث معرفة من ينتمي الثبيتي فيمكن القول أن عائلة الثبيتي تعتبر من أهم وكبيرة جداً العائلات التي توجد في الوطن العربي لأنهم يعودون إلى الثابتي لسعد بن برقة وهم العودة إلى العتيبة.

قبيلة الثبيتي من وين بالمملكة العربية السعودية

إن معرفة الثابتي وما يعود إليه ساهم في معرفة أن أصل عائلة الثابتي يعود إلى العتيبة التي لها تاريخ طويل وأصيل في شبه الجزيرة العربية، وأن أصل آل الثابتي العائلة تنحدر من العتيبة فرع أولاد ناصر.

ويضم هذا الفرع الثابته والنعع والرسان وهناك العديد من الفروع الأخرى. وتنتشر هذه العائلة بشكل واسع في اليمن والمملكة العربية السعودية، ولها حضور كبير في مدينة الطائف.

الثبيتي من كل عتبة

وبعد الحديث عن معرفة الثبيتي يمكن القول أن نسب آل الثبيتي يعود في الأصل إلى أبناء عسر، ويعودون إلى الروسان والثبيتي أو الثبيتي والثبيتي. لا لأن هؤلاء كلهم ​​فروع قبيلة عتيبة الجد ناصر.

أبرز شخصيات آل الثابتي

وبعد النظر إلى الثبيتي وما يعود به يمكن القول أن من أهم الخصائص التي تميز عائلة الثبيتي التي تتواجد في المملكة العربية السعودية هي المكانة المرموقة لأبنائها

وحقق أبناء الثبيتي العديد من الإنجازات والخدمات التي استفاد منها المجتمع. وكانوا أيضًا حكامًا سابقين للحجاز، عندما هاجروا إلى منطقة السيل في زمن الخلافة العثمانية. ويمكن التعرف على بعض الشخصيات من خلال ما يلي:

شخصيا موضع
خالد الثابتي نائب إداري لرئيس اتحاد كرة القدم في المملكة، تم تعيينه نائباً له عام 2023، كما أنه عضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
غازي الثابتي متخصص في جراحة شد البطن والجراحة المجهرية الترميمية
الشاعر محمد التبتي أبرز الشاعر الحداثي في ​​المملكة، ويمتلك عدداً من الدواوين الشعرية الحديثة التي كتبها، وتعرض لانتقادات من قبل الحركة النقدية التقليدية.
الشاعر مطلق الثابتي ملحق تعليمي في سفارة السعودية بالسودان، ويعتبر من أبرز رموز الشعر المحورة والنبطية
الشيخ عبد الباري بن عوض بن علي الثبيتي العتيبي إمام المسجد الحرام بمكة المكرمة ثم أصبح فيما بعد إمام وخطيب المسجد النبوي

تعتبر عائلة الثبيتي من أهم العائلات التي لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث ينحدر منها العديد من أبنائها، الذين تقلدوا العديد من المناصب. ولهذا كثيراً ما يُسأل الثبيتي: “ممن يخرج؟”