الثامن من ذي الحجة يصادف الجمعة.. دعاء يوم التروية مكتوب ومستجاب للحجاج وغير الحجاج لتفريج الكروب

يصادف اليوم الجمعة الثامن من ذي الحجة، لذلك يرغب المسلمون في كل أنحاء العالم في معرفة دعاء يوم التروية مكتوبًا ومستجابًا للحجاج وغير الحجاج. مع هذا اليوم يبدأ الموسم، وأولى شعائره هو الحجاج الذين يتوجهون إلى منى للمبيت بها استعداداً للغد، أي أن يوم الوقوف بعرفة هو أكبر وأعظم وأهم شعيرة، ويعتبر الركن الأبرز في رحلة الحاج العالم. موسم الحج .

الدعاء المكتوب في يوم التروية

يعتبر الدعاء المكتوب في يوم التروية له فضل كبير لأنه من أبرز وأهم وأفضل أيام السنة كلها، خاصة أنه يصادف يوم الجمعة الرابع عشر من يونيو 2024 الثامن. يوم ذي الحجة، وهو يوم مبارك وعظيم، إذ أن كل جمعة فيها ساعة استجابة، فمن المنطقي أن يدعو المسلم ويدعو الله عز وجل طوال يوم الجمعة، خاصة مع وقوع يوم التروية في هذا اليوم سلسلة من الأمور المهمة والبارزة التي يجب أن يدعو لها كل مسلم اليوم، وأن يستغل هذه اللحظات الروحانية القيمة في التقرب إلى الله عز وجل.

ويمكنكم الدعاء في هذا اليوم المهم بأدعية متنوعة، ومن أبرزها ما يلي:

-اللهم اغسل عني خطاياي بالثلج والماء البارد، وطهر قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

– يا الله، يا الله، يا الله الذي لا يمن، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا العلو والإحسان، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وأقرب الملتجئين، سلامة المخاوف.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء برحمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

-اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الحبيب إليك الذي تجيب به، وإذا رحمت ، إنك رحمت، وإذا استغاثت به، فأنت منير، أن تجعلنا في الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى الدرجات، واغفر لي ذنوبي وخطاياي، ولجميع المسلمين.

-اللهم أرزقنا حياة السعداء وأمتنا وفاة الشهداء، واحشرنا في زمرة النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله لله رب العالمين .

-اللهم إني أشهدك أني لا أحمل في قلبي كرهاً أو ضغينة أو حسداً أو حقداً أو بغضاً لمسلم، وأني أعتق وعفت كل من أساء إلي أو إلي من عقوبتك.

-اللهم أدخلني على كرمك من كثرة قسمتك، وأعوذ بمغفرتك من عقوبتك، واغفر لي الذنب الذي يحمل الناس ويحد من رزقي، حتى أستمتع وأستمتع بك الوفاء. بكثرة خيراتك، وأبتهج بكثرة بركاتك. لقد استمتعت بقدسيتك، وخضعت لكرمك، وأعوذت بمغفرتك من عقوبتك، وبحلمك عن سخطك، على ما سألتك، وسوف ينال ما سألتك، إنني أسألك لا لشيء أكبر منك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تدعو ما شئت من الأدعية، بما شئت في الحياة الدنيا، وادعو لنفسك ولأهلك وأصدقائك بطلب الرحمة والمغفرة في الآخرة من الله عز وجل، فهو ليس بواجب ولا واجب. ولكم أن تلتزموا بصيغة معينة في الدعاء في هذا اليوم العظيم.

لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

هناك سبب لتسمية هذا اليوم بهذا الاسم، وهذا السبب هو أن الحجاج كانوا يملأون الماء في الثامن من ذي الجهة استعداداً للوقفة بعرفة وما تتبعه من مناسك، فقبل توجههم إلى منى الماء. كان حافلا، فارتبط النهار بهذا النشاط فسُميت التروية، وبعد التوجه إلى منى يغتسل الحاج ويتطيب، ويلبس ملابس الإحرام، ويبدأ مناسك الحج المعروفة بعد المبيت في منى، فيتوجه إلى جبل عرفات ليتوقف هناك.