التسجيل في قياس الجامعيين ومواعيد التقديم 1445

التسجيل في قياس الجامعيين ومواعيد التقديم 1445، يعتبر قياس الجامعيين من أهم الاختبارات التي يخضع لها الطلاب السعوديون الراغبون في الالتحاق بالتعليم العالي. يُعد هذا الاختبار محكاً لمعرفة مستوى الطلاب العلمي والمهارات الأساسية في مختلف المجالات الدراسية. وللعام الدراسي 1445، ستتاح فرصة التقديم لاختبار قياس الجامعيين في فترات محددة. وفقًا للجدول الزمني المعلن، ستكون هناك عدة مواعيد للتسجيل في الاختبار، مما يتيح للطلاب الفرصة لاختيار الموعد المناسب لهم. ينصح الطلاب بالتسجيل في أقرب فرصة متاحة لضمان مكانهم في الاختبار.

التسجيل لخريجي الجامعات

التقديم إلى أي جامعة حكومية أو خاصة، وكذلك فيما يتعلق بالتوظيف، يتطلب تقديم اختبارات القدرات العامة. ولهذا حرصت هيئة تقويم التعليم والتدريب على تطوير وتصميم هذه الاختبارات المتنوعة.

ويعتبر اختبار القدرات الآن المعيار الموحد لطلبة الجامعة، والذي سيكون المعيار العادل للفصل بين المتقدمين بنسب معينة. وفيما يتعلق بطريقة التسجيل في الاختبار الجامعي ومواعيد التقديم، تجدر الإشارة إلى أن التسجيل يتطلب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس.
  2. أدخل رقم السجل المدني متبوعًا بكلمة المرور، ثم اضغط على “أنا لست روبوتًا”، ثم اضغط على (تسجيل الدخول).
  3. ثم من الصفحة الرئيسية اضغط على أيقونة (الاختبارات المتاحة للتسجيل).
  4. قم بالاطلاع على الاختبارات والتواريخ المتاحة، واختيار الاختبارات التي تريد التسجيل فيها من خلال الضغط على (اختبار القدرات الجامعية).
  5. التحقق من كافة الشروط والأحكام الخاصة باختبارات القياس والإقرار بقبولك لها.
  6. تحديد تفاصيل إقامة الطالب المسجل للاختبار.
  7. ومن ثم، من مراكز القياس والفروع، يتم اختيار أقرب مركز تريد الذهاب إليه لإجراء الاختبار.
  8. ومن هناك يتم تحديد الموعد بالتفصيل والوقت الأنسب لإجراء الاختبار.
  9. قم بدفع رسوم الاختبار، وقم بتأكيد الحجز بعد التأكد من دقة البيانات المدخلة.
  • حضور الاختبار في الموعد المحدد مسبقًا.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات للطلاب الجامعيين

وبالإضافة إلى الكشف عن كيفية التسجيل للامتحان الجامعي ومواعيد التقديم، سنواصل بعد ذلك الكشف عن مواعيد التقديم للامتحانات الجامعية المختلفة، حيث يعلن المركز الوطني للتقييم عن جدول الامتحانات على النحو التالي:

فترة على مدار العام
نوع الاختبار محوسبة
لغة الاختبار عربي
فترة التسجيل المبكر على مدار العام
فترة اختبار على مدار العام

نبذة عن اختبارات القياس لخريجي الجامعة

ومن خلال الكشف عن طريقة التسجيل ومواعيد توفر الطلبات، يمكننا الآن أن نشير إلى ما كشفه مركز القياس الوطني بخصوص اختبارات القياس لخريجي الجامعات، وسنستعرض ذلك في بعض النقاط التالية:

  • الفئات المستهدفة لهذا الاختبار (برامج الدبلوم / البعثات الخارجية / الدراسات العليا في الجامعات السعودية / البرامج العسكرية على مستوى الجامعة).
  • ويحدد الاختبار قياسات نسبية لقدرات الطلاب التحليلية والاستدلالية، سواء قبل أو بعد الالتحاق بالتعليم الجامعي.
  • ومن المهارات التي تستهدفها هذه الاختبارات القدرة على (تحليل/تفسير النتائج/الاستقراء/الاستنتاج/القراءة العميقة مع الفهم/الاستنتاج/حل المسائل الرياضية/إدراك العلاقات المنطقية…).
  • يتكون هذا الاختبار من حوالي خمسة مكونات، وهي عبارة عن اختبارات (لفظية/تفكير نقدي/نماذج/منطق).
  • ويتيح اختبار قياس لطلبة الجامعة التعرف على مستويات كل طالب والاطلاع على القدرات التي يمكن أن تحسن فرص نجاحه في أي برنامج للدراسات العليا.
  • لا يوجد أي اجتياز أو رسوم لهذا الاختبار، بل يتم رسم نسب معينة بحد أقصى 100 نقطة، يتم ترجمتها وتحليلها حسب الأوزان المخصصة من قبل الجهات المختصة.

تواصل مع مركز القياس الوطني الآن

مركز الاتصال المباشر 920033555
التواصل مع دعم المستفيدين عبر تويتر “”
بوابة دعم المستفيدين “”
التواصل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر الانستغرام “”
قم بتحميل تطبيق دعم المستفيدين من مركز القياس الوطني

“لأجهزة آيفون

تحديثات هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر تويتر “”
هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر الفيسبوك “”
هيئة تقييم التعليم والتدريب – LinkedIn “”

ويتضمن مركز القياس الوطني العديد من الاختبارات المعيارية التي تهدف إلى تقييم قدرات الطلاب وفق نسب محددة يتم على أساسها تحديد معايير التسجيل والقبول في أي جامعة أخرى.

التسجيل في قياس الجامعيين ومواعيد التقديم 1445، في ختام هذه المقالة، نجدد التأكيد على أهمية التسجيل في قياس الجامعيين والاستفادة من فرص الدراسة العليا. يتيح قياس فرصة للطلاب لتحقيق أحلامهم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية. يجب على الراغبين في التقديم الانتباه إلى مواعيد التقديم لعام 1445 والاستعداد المسبق لاجتياز الاختبارات. ننصح الطلاب بالاطلاع على الموقع الرسمي لقياس ومتابعة التحديثات المتعلقة بالتسجيل والمواعيد. بالتوفيق لجميع الراغبين في الالتحاق بالتعليم العالي وتحقيق النجاح والتفوق في مسيرتهم الأكاديمية.