التأمينات توضح سن التقاعد 65 عامًا لهذه الحالات.. ومدة الخدمة التي تحسب في التقاعد

التأمينات توضح سن التقاعد 65 عامًا لهذه الحالات.. ومدة الخدمة التي تحسب في التقاعد
التأمينات توضح سن التقاعد 65 عامًا لهذه الحالات.. ومدة الخدمة التي تحسب في التقاعد

تحتوي المواد الأساسية لنظام المعاشات والتقاعد بالمؤسسة العامة لأنظمة التأمينات الاجتماعية على العديد من الأسئلة والإيضاحات المهمة حول سن التقاعد الرسمي للرجال والنساء، وكذلك مدة الخدمة التي سيتم احتسابها في التقاعد، وغيرها الكثير أمور مهمة يبحث عنها مئات الآلاف من المستفيدين.

سن التقاعد الرسمي

وأوضح الضمان الاجتماعي أن المادة 15 نصت على أن العامل يحال على التقاعد فور بلوغه سن الستين، مما يعني أن المعاش الرسمي يمنح للرجال والنساء عند بلوغهم سن الستين، باستثناء أن لمجلس الوزراء الحق في منح المعاش الرسمي للرجال والنساء عند بلوغهم سن الستين. الحق في تمديد المعاش لا يجوز تمديد مدة خدمة الموظف أو الموظفة حتى سن الستين إلا بقرار رسمي، باستثناء الوزراء والقضاة، إلا أنه في حالات استثنائية يجوز تمديد مدة الخدمة بعد سن الستين. خمسة وستون بمرسوم ملكي.

وفي هذه الحالات تنص شركة التأمين على أن سن التقاعد هو 65.. ومدة الخدمة التي ستؤخذ في الاعتبار عند التقاعد

مدة الخدمة التي تحتسب للتقاعد

وفيما يتعلق بمدة الخدمة التي تؤخذ في الاعتبار عند التقاعد، أوضحت الهيئة العامة للتأمين أن هذه هي المدد الفعلية التي قضاها في إحدى الوظائف المقررة وفقا للمادة (2) من هذا النظام أو التي يخضع صاحبها لمعاش سابق أنظمة الاستبعاد لعدد من الفترات وهي كما يلي:

  • فترات الغياب بدون راتب والإجازات غير مدفوعة الأجر الممنوحة للموظف، باستثناء الإجازة المرضية والإجازة الدراسية.
  • مد اليد التي تقرر من أجلها حرمان الموظف من راتبه.
  • كسور شهر من الخدمة.

شروط التقاعد المبكر للمعلمين

كما نوهت المؤسسة إلى أن موعد صرف المعاشات التقاعدية في حالة التقاعد المدني أو العسكري هو اليوم الأول من كل شهر ميلادي، إلا إذا صادف تاريخ الصرف يوم عطلة رسمية أو عطلة نهاية الأسبوع، ففي هذه الحالة يتم تأجيل تاريخ الصرف يوم سابق تأخر بيوم واحد.