البرهان في تركيا.. محطة خامسة على طريق حلحلة الأزمة السودانية

محطة خارجية خامسة قادت رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إلى العاصمة التركية أنقرة للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال مجلس السيادة السوداني إن البرهان عقد اجتماعا، الأربعاء، على هامش زيارته الرسمية لتركيا، مع الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وبحسب البيان السوداني الذي اطلعت على نسخة منه، أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني مباحثات ثنائية مغلقة مع نظيره التركي تناولت مسار العلاقات الثنائية ودفع آفاق التعاون المشترك بين السودان وتركيا. ديك رومى.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أجريا مباحثات مشتركة تناولت كافة جوانب التعاون بين البلدين، وتطرقا إلى أهمية تعزيز التعاون بما يخدم مصالح الشعبين السوداني والتركي.

وتعد زيارة البرهان إلى تركيا المحطة الخارجية الخامسة لرئيس مجلس السيادة منذ اندلاع الأزمة السودانية في 15 إبريل الماضي، بعد توقفه آخرها الأسبوع الماضي، إلى العاصمة الإريترية أسمرة. وشملت رحلات البرهان الخارجية في الأسابيع الأخيرة القاهرة وجوبا والدوحة.

ما هو تأثير السفر إلى الخارج؟

وفي تصريحات سابقة لـ””، رأى الخبير السياسي الهضيبي ياسين أن البرهان يريد أن يثبت من خلال زياراته الخارجية أن “هناك سلطة موجودة في السودان قادرة على سحب كل الخيوط رغم المعارك التي يخوضها”. “.

ويقول مراقبون إن زيارات البرهان “تهدف إلى الحصول على دعم خارجي لخطوات تشكيل الحكومة، لكن هناك تحديات أمام رئيس مجلس السيادة لتنفيذها، أولها فشله في تحقيق نصر حاسم”. على قوات الدعم السريع.”

ومنذ منتصف أبريل/نيسان، انخرط الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في اشتباكات فشلت في وقف سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار، مما خلف أكثر من 3000 قتيل، معظمهم من المدنيين، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ. وخارج البلاد بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) الاتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب الخروقات خلال وقف إطلاق النار المتتالي.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم