البرهان إلى أوغندا.. والمعارك تستأنف وسط الخرطوم

يتوجه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إلى أوغندا، اليوم السبت، فيما استؤنفت المعارك حول القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم.

وقال مجلس السيادة السوداني في بيان له، إن البرهان غادر صباح اليوم إلى أوغندا في زيارة رسمية، موضحا أنه سيجري مباحثات مع الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني “تتناول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وغادر البرهان مطار مدينة بورتسودان شرقي البلاد، حيث انتقل الشهر الماضي بعد أن خدم في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الذي ظل منخفضا.

ومنذ اندلاع القتال في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف باسم “حميدتي”، في 15 إبريل الماضي، قُتل نحو 7500 شخص، ومن المرجح أن تكون الأعداد الفعلية أعلى من ذلك بكثير.

بينما اضطر نحو خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم والهجرة داخل السودان أو العبور إلى الدول المجاورة، خاصة مصر وتشاد.

وهذه هي الزيارة السادسة للبرهان للخارج منذ أواخر أغسطس الماضي، حيث بدأ جولاته بزيارة لمصر نهاية الشهر الماضي، تلتها زيارات إلى جنوب السودان وقطر وإريتريا وتركيا.

استئناف المعارك

وعلى الأرض أفاد شهود عيان بتجدد الاشتباكات وسط الخرطوم وتحديداً محيط القيادة العامة للقوات المسلحة بعد أن توقفت منذ نحو أسبوعين.

وقال سكان في الخرطوم لوكالة فرانس برس إن “قوات الدعم السريع تقصف القيادة العامة للقوات المسلحة بالمدفعية الثقيلة”.

كما أكد سكان أنهم شاهدوا “مقاتلات وطائرات مسيرة تقصف ضاحية أم درمان” شمال العاصمة السودانية.

ومنذ بداية الاشتباكات، لم يحقق أي من الطرفين تقدماً ميدانياً كبيراً على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على المناطق السكنية في العاصمة، والجيش يلجأ إلى الطيران وقذائف المدفعية للتصدي لها.

وأفاد شهود عيان مؤخراً أن القصف الجوي ازدادت حدته، وتزايدت معه حصيلة الضحايا المدنيين، بينما كان الجيش يحاول استعادة مواقعه في العاصمة.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم