البارقي وش يرجع؟ وما نسب قبيلة البارقي؟

ماذا يعود البرقي؟ ما هي قبيلة قبيلة البرقي؟ تتعدد الأسئلة المتعلقة بالقبائل بسبب الاستيطان القديم لمعظم القبائل في شبه الجزيرة العربية، وقد كثر البحث عنها بسبب أدوارها العديدة الواضحة في بناء المجتمع، لذا فهي تساهم في معرفة أصل عائلة البرقي.

البرقي لا يعود

يعود أصل البرقي إلى برق من قبائل الأزد من كهلان من سبأ، وتنحدر العديد من الفروع والعشائر الموجودة في المملكة العربية السعودية من قبيلة البرقي.

أصل قبيلة البرقي

ويطلق عليهم البرقي العسيري، وهم من برق في منطقة عسير الواقعة جنوب المملكة العربية السعودية، حيث يتواجدون بكثرة في تهامة بين المجاردة ومحايل عسير، وجزء من واستقروا في جيزان.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من العائلات المتفرعة من عائلة البرقي، ومنها عائلة الجبالي التي تتواجد في المملكة العربية السعودية. تعتبر قبيلة البرقي من القبائل العربية الأصيلة التي اشتهرت في شبه الجزيرة العربية. منذ العصور القديمة.

أين قبيلة البرقي؟

وفي سياق تعلم البرقي يمكن القول أن قبيلة البرقي انقسمت إلى عدة فروع، حيث بلغ عدد أفراد القبيلة خمسين ألف نسمة، وتعتبر من أكبر القبائل الموجودة في الوقت الحاضر .

توجد مجموعة كبيرة من قبيلة البرقي في منطقة تهامة بالمملكة العربية السعودية، والتي تضم العديد من المدن السعودية، منها ينبع وجدة والقنفذة والليث والحديدة وجازان وزبيد.

نسب قبيلة البرقي

ولتكملة معرفة البرقي يمكن القول أن المؤرخين نسبوا قبيلة البريق إلى سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن علي -غوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ كما ذكروا في كتبهم أن القبائل أقرب إلى قبيلة البريق من حيث النسب:

  • قبيلة ألما.
  • قبيلة خزاعة.
  • قبيلة الانصار .
  • قبيلة الغساسنة.

قبيلة البرقي في العصرين الجاهلي والاسلامي

وبعد الحديث عن معرفة البرقي يمكن القول أن قبيلة البريق كانت معروفة في عصر الجاهلية بشجاعة وإقدام رجالها لأنهم كانوا أصحاب عزيمة كبيرة وتاريخ عظيم كان لهم في هذا العصر وحتى عصر الإسلام.

وكانت هذه القبيلة من أغنى القبائل في الجزيرة العربية، وكان لديهم الكثير من الأموال والخيول والذهب، بالإضافة إلى أنهم شاركوا في العديد من المعارك ضد قبيلة قريش في عصر الجاهلية.

وعندما دخلت القبيلة في الإسلام، كانت من أوائل أتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت أيضًا من المشاركين في العديد من الفتوحات الإسلامية.

البرقي أشهر شخصية في عصر الجاهلية

وبعد النظر إلى البرقي يمكن القول أن العديد من الشخصيات المهمة والمعروفة في عصر ما قبل الإسلام ينحدرون من قبيلة البرقي، وكان من أهمهم ما يلي:

شخصيا مركز
مقار البرقي اشتهر باللغة العربية الفصحى، وكان من أهم شعراء وفرسان الجاهلية.
أم فهر بن مالك وهي أم الجد الأكبر العاشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أسماء بنت سعد البرقي وهي زوجة مرة بن كعب الجد السادس لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
جميلة بنت عدوان البرقي وهي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم

البرقي وما هي عودته؟ واشتهرت بتراجع العديد من الشخصيات المشهورة في عصر الإسلام، إذ كانت لهم مناصب كثيرة في الفتوحات الإسلامية ونشر كلمة الله، وكان منهم حذيفة بن محسن البرقي.