الباحث “رضوان طاهري” يكتشف سمكة الساورانسيس المهددة بالانقراض بصحراء الجزائر

في اكتشاف علمي جديد، تم العثور على سمكة سورينسيس، وهي نوع من الأسماك المستوطنة في وادي الساورة، في مجرى مائي بمنطقة العرق الغربي جنوب غرب البلاد، وأعلنت يوم الأحد هذا الاكتشاف المهم، مشيرة أم البيئة والأهمية العلمية لهذه الأنواع المهددة بالانقراض.

اكتشاف سمكة Saurensis في الجزائر

ويعد الساورينسيس من الأنواع المدرجة في القائمة الحمراء للأنواع المائية المهددة بالانقراض وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، ويعيد هذا الاكتشاف الأمل في الحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد للمناطق الصحراوية. وبعد أكثر من عشر سنوات من البحث، تمكن الباحث طاهري من اكتشاف وتصوير هذه السمكة النادرة التي تعيش في وادي الساورة، أحد أبرز الممرات المائية في المنطقة الجنوبية الغربية للجزائر.

تنتمي هذه السمكة الصغيرة إلى فصيلة “كلاب المياه العذبة” ويبلغ طول الذكور حوالي 32 ملم، بينما يصل طول الإناث إلى 34 ملم. كيلومتراً شمال عاصمة ولاية بني عباس، و160 كيلومتراً جنوب ولاية بشار.

أهمية الاكتشاف وظاهرة الاختفاء والظهور

ويرى السيد الطاهري أن اكتشاف هذا النوع النادر سيسلط الضوء على ظاهرة اختفاء وعودة ظهور بعض الأنواع الحيوانية بالجنوب الغربي للجزائر وتوفير البيئة المناسبة لها للبقاء والتكاثر.

طاهري، باحث في التنوع البيولوجي وحماية الغطاء النباتي والغطاء الصحراوي، قام بعمل سلسلة من الأفلام الوثائقية حول الحيوانات والنباتات الصحراوية، خاصة تلك الموجودة في منطقة بشار، وتعكس هذه الجهود التزامه بالحفاظ على البيئة الصحراوية ونشر الوعي بأهميةها. للتنوع البيولوجي.