"الانتقالي" يرحب بجهود السعودية للسلام باليمن

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الجمعة، ترحيبه بجهود السعودية للسلام في اليمن، بما في ذلك مبادرة مارس 2021.

وجاءت خطوة المجلس الانتقالي الجنوبي بعد يوم من توجيه الرياض دعوة لوفد من صنعاء لاستكمال المناقشات.

وقال المجلس الانتقالي -في بيان اطلعت عليه إنه “يجدد موقفه الترحيبي بمبادرة السلام السعودية المعلنة في مارس 2021، في إطار دعمه الدائم لكافة جهود السلام”.

وثمن المجلس الانتقالي الجنوبي حرص وجهود دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية من أجل إحلال السلام الدائم واستقرار الجنوب واليمن.

وأضاف: “ينتهز المجلس الانتقالي الجنوبي هذه الفرصة للتعبير عن التزامه بتحقيق عملية سياسية شاملة ومستدامة تؤسس لحوار غير مشروط، بما يضمن معالجة كافة القضايا، وفي مقدمتها الاعتراف بقضية الانفصاليين”. شعب الجنوب ووضع إطار تفاوضي خاص لحلها كأساس لبدء جهود السلام.

كما شدد على أهمية “الالتزام بمضمون اتفاق الرياض ونتائج مشاورات مجلس التعاون الخليجي”.

ترحب الحكومة اليمنية بجهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والأمم المتحدة والجهود الدولية الرامية إلى دفع مليشيات الحوثي للتعامل بجدية مع دعوات السلام والحد من المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وجددت الحكومة المعترف بها دوليا، في بيان مقتضب، اليوم الجمعة، استمرار نهجها المنفتح تجاه كافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل، وفق الشروط الثلاثة، وبما لا يضمن إنهاء الانقلاب، استعادة مؤسسات الدولة، وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في اليمن.

وفي وقت سابق، أعلنت المملكة العربية السعودية عن دعوة وفد من صنعاء لاستكمال الاجتماعات والمناقشات بناء على المبادرة السعودية المعلنة في مارس 2021.

وأكد البيان أن المملكة وسلطنة عمان ستواصلان جهودهما لتحقيق وقف دائم وشامل لإطلاق النار في اليمن والتوصل إلى حل سياسي دائم مقبول لجميع الأطراف.

وأعلنت السعودية في 22 مارس 2021، عن مبادرة سلام في اليمن تبدأ بوقف شامل لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة، وتخفيف القيود على شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء تحت إشراف التحالف والأمم المتحدة، واستئناف الرحلات الجوية. العملية السياسية.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم