الاستمرار في الارتفاع.. أسعار المحروقات في سوريا وفقا للجدول الجديد

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سورية، مساء الثلاثاء، الجدول الجديد لأسعار المحروقات، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق هذه الأسعار اعتباراً من صباح 8 تموز 2024. يذكر أن هذه الزيادة تأتي للمرة الثانية خلال عام واحد فقط. 14 يوماً، ووزارة التجارة منذ آب الماضي، تصدر وزارة الداخلية نشرات شهرية أو نصف شهرية، تتضمن تعديلات على أسعار البنزين في سوريا، سواء بالزيادة أو النقصان، لكن الأسعار مستمرة بالارتفاع دائماً.

أزمة الوقود في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري منذ سنوات من أزمة وقود حادة بسبب فقدان السيطرة على حقول النفط، وشح الإمدادات القادمة من إيران، إضافة إلى تحديات مناطق التكرير والتوزيع الخاضعة لسيطرة ويعاني النظام السوري من أزمة وقود حادة منذ عدة سنوات، بسبب فقدان سيطرته على معظم حقول النفط، وقلة الإمدادات من إيران، إضافة إلى صعوبات في عمليات التكرير والتوزيع.

كما يؤثر ارتفاع الطلب على الاستهلاك المنزلي والأنشطة التجارية على المشتقات النفطية نتيجة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وعدم توفر بدائل الطاقة المتجددة كبديل للطاقة الشمسية الباهظة الثمن والتي تفرض عليها الحكومة السورية ضرائب كثيرة.

سعر البنزين في سوريا 2024 اليوم

وبحسب النشرة الصادرة اليوم عن وزارة التجارة السورية في الحكومة النظامية فهي كالتالي:

سعر ليتر بنزين 90 أوكتان 12,360 ليرة.

  • ويبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان 13975 ليرة.
  • سعر ليتر المازوت الحر 12 ألفاً و352 ليرة.
  • طن الوقود بـ 9 ملايين و258 ألفاً و669 ليرة.
  • سعر طن السائل من دوكما 12 مليون و173 ألف ليرة.

سعر البنزين يرتفع اليوم في سوريا

ارتفاع سعر البنزين اليوم هو الارتفاع الثاني خلال 14 يوماً، ونشرت الوزارة، في 23 حزيران الماضي، سعراً جديداً للمشتقات النفطية، تضمن زيادة سعر ليتر بنزين «90 أوكتان» بنحو 73 سورياً. ليرة سورية ليصل السعر إلى 11954 ليرة سورية، حينها رفعت الوزارة سعر ليتر بنزين 95 أوكتان إلى 13562 ليرة سورية بدلاً من 13491 ليرة سورية، فيما ارتفع سعر المازوت الحر إلى 11980 سورية.