الاتحاد الأفريقي يدخل "مجموعة العشرين" من بوابة الهند

وتهدف قمة مجموعة العشرين التي تعقد في نيودلهي اليوم السبت، إلى ضم الاتحاد الأفريقي إلى عضويته الدائمة.

وفي حال الإعلان عن ضم الاتحاد الأفريقي، ستصبح الكتلة الأفريقية ثاني منظمة تنضم إلى المجموعة بعد الاتحاد الأوروبي.

وجاء في مسودة الإعلان الذي ستصدره قمة مجموعة العشرين، واطلعت عليها رويترز، أن الاتحاد الأفريقي سيصبح عضوا دائما في المجموعة خلال قمة المجموعة في نيودلهي.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال كلمته في افتتاح القمة “نعتقد أن هناك اتفاقا بشأن ضم الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين”، مضيفا: “الاتحاد الأفريقي سيكون عضوا دائما في مجموعة العشرين”. “.

شكلت أكبر عشرين دولة في العالم مجموعة اقتصادية عام 1999 بعد الأزمة المالية الآسيوية، انطلاقا من أن مثل هذه الأزمات ذات طبيعة عالمية ولم يعد من الممكن احتواؤها داخل حدود دولة واحدة، وأن مواجهتها تتطلب اقتصاديا دوليا. تعاون.

وفي الوقت الحالي، تمثل كتلة مجموعة العشرين نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75% من التجارة الدولية، ونحو ثلثي سكان العالم.

ورغم أن اجتماعات مجموعة العشرين كانت مقتصرة في السنوات الأولى من عمر الكتلة على وزراء المالية فقط، إلا أن رؤساء جميع الدول الأعضاء قرروا الاجتماع مرة واحدة في العام لحضور قمة على مستوى القادة بعد الأزمة المالية العالمية. الأزمة في عام 2008.

لا يوجد مقر لمجموعة العشرين، وتتناوب الرئاسة بين أعضائها. وعقدت قمة 2022 في إندونيسيا، ومن المقرر أن تسلم الهند الرئاسة إلى البرازيل في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

وتضم مجموعة العشرين أكبر 19 اقتصادًا في العالم، إلى جانب الاتحاد الأوروبي ككتلة.

وأمس الجمعة، أعلنت الهند أن دول المجموعة اقتربت من استكمال البيان الختامي لقمة قادة مجموعة العشرين.

صرح بذلك أميتاب كانط، المفاوض الهندي في مجموعة العشرين، وقال إن الإعلان الختامي للقمة، “إعلان القادة”، سيكون أيضاً “صوت” الدول النامية.

وأضاف كانط في مؤتمر صحفي: “إن إعلان زعماء نيودلهي أصبح جاهزا تقريبا، ولا أريد الخوض فيه”.