الإمارات في قمم العشرين.. حضور بارز وبصمات خالدة

حضور بارز وانطباعات خالدة سجلتها دولة الإمارات خلال مشاركتها في قمم مجموعة العشرين التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم.

شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، التي انعقدت على مدار يومي السبت والأحد، بمشاركة قادة دول المجموعة ورؤساء دول العالم. الحكومة وممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والضيوف المدعوين والمعنيين على مختلف المستويات.

وتعد قمة نيودلهي، التي تستمر يومين بمشاركة قادة الدول التي تمثل اقتصاداتها 85% من الناتج الاقتصادي العالمي، الثالثة من قمم مجموعة العشرين التي يشارك فيها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات. وذلك بعد أن شارك في قمتي المجموعة في مارس 2020 ونوفمبر. نوفمبر 2022.

وتعد القمم الثلاث من بين خمس قمم شاركت فيها دولة الإمارات منذ عام 2011، مما يجعلها الدولة العربية الأكثر دعوة للمشاركة كدولة مضيفة في القمة.

وطوال تاريخ مشاركتها في قمم مجموعة العشرين، أظهرت مساهمات ومشاركات دولة الإمارات المهمة والفعالة فرقاً كبيراً، وتركت بصمات بارزة في تاريخ قمم المجموعة التي خلفتها.

وركزت مشاركة الإمارات في هذه القمم بشكل عام على سبل مواجهة التحديات العالمية، خاصة فيما يتعلق بالتعافي بعد جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، وتحول الطاقة، والحد من مخاطر الكوارث، والتعرض لمخاطر الديون، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تلقت دولة الإمارات دعوة من الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين للمشاركة كضيف في قمة المجموعة لعام 2023 وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد تلقيها دعوة مماثلة من الرئاسة الإندونيسية للمجموعة لهذا العام. 2022.

كما سبق أن شاركت الإمارات في أعمال وقمة مجموعة العشرين في نوفمبر 2020 برئاسة السعودية، وفي نوفمبر 2011 برئاسة فرنسا.

كما شاركت في القمة الافتراضية الاستثنائية لقادة دول مجموعة العشرين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والتي عقدت في مارس 2020 لبحث سبل المضي قدما لتنسيق الجهود العالمية لمكافحة كورونا. الجائحة والحد من آثارها الإنسانية والاقتصادية.

قمة الهند 2023

وسجل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، خلال مشاركته في القمة التي بدأت السبت، حضوراً قوياً بين قادة دول مجموعة العشرين، حيث استقبله ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند في مقر المجموعة. القمة.

وعقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، على هامش القمة، اجتماعات مثمرة مع عدد من القادة والمسؤولين المشاركين، ناقشوا التعاون لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة والرخاء للجميع.

وكان أحد تلك اللقاءات مع رئيس الوزراء الهندي الذي ناقش مختلف جوانب “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” و”الشراكة الاقتصادية الموسعة” بين الإمارات والهند والفرص الواعدة لتعزيزها بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة. والرخاء لشعبي البلدين.

وأكد الزعيمان دعم البلدين للعمل الجماعي الدولي المشترك، وإيمانهما بأهمية دورهما في تحسين الاستقرار والرخاء في العالم وتوفير حياة أفضل لجميع شعوبه.

كما التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس جولة الإمارات، عدداً من قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركين في أعمال قمة مجموعة العشرين الـ18 تحت شعار “دولة واحدة، أسرة واحدة، مستقبل واحد”.

والتقى بشكل منفصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان، ورئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز، ورئيس وزراء سنغافورة لي سيان لونج، والشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلاديش. وبرافيند كومار، رئيس وزراء موريشيوس.

كما رصدت كاميرات الإعلام لقاءً أخوياً بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال مباحثاته مع قادة الدول الصديقة ورؤساء حكوماتهم، حرص دولة الإمارات على دعم كافة الجهود التي تساهم في تعزيز التنمية والرخاء والازدهار المستدام لصالح كافة دول العالم. العالم من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

رسالة مهمة، حصد العالم ثمارها على أرض الواقع خلال القمة، وبلغت ذروتها في شكر استثنائي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال قمة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومع وصول الجلسة الـ18 لقمة مجموعة العشرين إلى لحظاتها الأخيرة مساء السبت، والإعلان في القاعة عن بدء مغادرة القادة، قاطع جو بايدن المحادثة وطلب التحدث.

ووجه الرئيس الأمريكي انتباهه إلى رئيس الإمارات قائلا: “أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد.. شكرا شكرا شكرا.. لا أعتقد أننا سنكون هنا لو كان الأمر كذلك”. لم تكن لك”، ثم اندلع التصفيق في القاعة.

شكر خاص بطريقة مفاجئة واستثنائية، يعود الفضل فيه إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي طرح فكرة إنشاء ممر اقتصادي وشبكة سكك حديدية بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد ناقش هذه الفكرة خلال محادثاته مع إدارة بايدن قبل 6 أشهر.

قمة بالي 2022

كما شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة بالي الإندونيسية منتصف نوفمبر 2022، وألقى كلمة أكد فيها التزام الإمارات بدورها المسؤول في مجال الطاقة. الأسواق وأجندتها الرائدة في قطاع الطاقة النظيفة.

وأشار إلى أن الإمارات جسدت هذا الالتزام من خلال استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتأسيسها لـ “تحالف القرم للمناخ” بالتعاون مع إندونيسيا، إضافة إلى إطلاق “تحالف القرم للمناخ” بالتعاون مع إندونيسيا. لمبادرة “تسريع تحول البلدان النامية إلى الطاقة”. الطاقة المتجددة” بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

وسجل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال مشاركته في القمة حضورا بارزا بين قادة دول مجموعة العشرين منذ أن استقبله الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في الجلسة الرئيسية للقمة السابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين.

وعقد رئيس الدولة على هامش القمة اجتماعات ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كل على حدة.

يشار إلى أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عقد لقاء ودي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وعلى هامش قمة مجموعة العشرين أيضاً، التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وبحث الجانبان مختلف العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا ذات الاهتمام المشترك. المواضيع والملفات المطروحة على جدول أعمال القمة.

قمة الرياض الاستثنائية 2020

شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في القمة الافتراضية الاستثنائية لقادة مجموعة العشرين التي عقدت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في 26 مارس 2020.

وناقشت القمة سبل تنسيق الجهود العالمية وتكثيف التعاون والتضامن المشترك لمكافحة جائحة كورونا والحد من آثارها الإنسانية والصحية والاقتصادية على الدول والدول حول العالم.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن عقد هذه القمة يؤكد أن أعضاء مجموعة العشرين يدركون خطورة الوضع ومسؤولياتهم الدولية في هذه الفترة الحرجة على المستوى العالمي.

وأوضح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات، منذ بداية أزمة كورونا، سعيدة بتأكيد تضامنها وتعاونها مع مختلف الدول في التعامل مع هذا الفيروس، ودعا إلى تعزيز دور المؤسسات الدولية ذات الصلة، لا سيما منظمة الصحة العالمية. الأمم المتحدة في هذا السياق.

القمة السعودية 2020

وفي 22 نوفمبر من العام نفسه، شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الجلسة الختامية للقمة الافتراضية لقادة مجموعة العشرين، التي عقدت برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة. كما خيمت أزمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وجائحة كورونا على أجندتهم.

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن العمل العالمي المشترك هو السبيل الأمثل للتغلب على التحديات الراهنة وتبعاتها السلبية.

وأكد أن مواقف دولة الإمارات ستبقى واضحة وثابتة وستدعم كافة الجهود الدولية للتغلب على هذه التحديات، كما أن توجهات الدولة ستبقى ثابتة تجاه الجهود المبذولة عالمياً والتي هدفها تجاوز الحاضر للتغلب على التحديات ومنع حدوثها. المستقبلية، انطلاقاً من التزام دولة الإمارات الكامل بدعم كل جهد يستهدف تحقيق مصلحة الإنسان أينما كان.

قمة فرنسا 2011

ترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارات وفد الدولة إلى قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة كان الفرنسية يومي الثالث والرابع من نوفمبر 2011.

وركزت المشاركة الأولى لدولة الإمارات في هذه القمم على خمسة محاور رئيسية ذات أهمية استراتيجية للدولة وللمنطقة بشكل عام، وهي الأمن الغذائي والمائي، والتغير المناخي وكفاءة الطاقة، وتقلبات أسعار الوقود الأحفوري، وهيكل الحوكمة العالمية، وسياسة الاستثمار المفتوحة. ، والاستقرار الاقتصادي.