الإمارات في قمة العشرين.. إنجازات استثنائية تعزز ريادتها عالميا

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 04:21 مساءً بتوقيت أبوظبي

تشارك دولة الإمارات في فعاليات القمة الـ18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، التي تضم أكبر اقتصادات العالم، والتي تعقد في العاصمة الهندية نيودلهي خلال يومي 9 و10 سبتمبر. بهدف تحسين التعاون الدولي وتحقيق الرخاء الاقتصادي المستدام.

وتأتي مشاركة الإمارات في قمة هذا العام بعد تلقيها دعوة من الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين للمشاركة كضيف، مؤكدة التزامها بالمساهمة بشكل إيجابي في أعمال مجموعة العشرين، مع التركيز على الأولويات التي حددتها الرئاسة الهندية. من المجموعة.

وتنظر دولة الإمارات إلى مجموعة العشرين كمنتدى اقتصادي عالمي يلعب دوراً حاسماً في الجهود المتعددة الأطراف، وأهم الاقتصادات المتقدمة والنامية التي تمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75% من التجارة وما يقرب من ثلثي سكان العالم.

تعزيز التعاون الاقتصادي

وظلت دولة الإمارات ملتزمة بتعزيز التعاون الاقتصادي، والعمل كمورد موثوق ومسؤول للطاقة، فضلا عن ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية، من خلال مشاركتها في اجتماعات مجموعة العشرين كدولة مضيفة خلال رئاسة إندونيسيا، بعد تجربتها الناجحة كدولة. ضيفاً خلال رئاسة المملكة العربية السعودية 2020.

وستركز دولة الإمارات على دورها المحوري في تعزيز العمل المناخي الدولي باعتبارها الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، بالإضافة إلى الأهداف والتطلعات المشتركة لمجموعة العشرين وCOP28. المؤتمر في عام 2023.

ومن خلال أجندتها الرائدة في قطاع الطاقة النظيفة ومبادرتها الطموحة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، ضاعفت دولة الإمارات جهودها من خلال برنامج شيربا لاجتماعات مجموعة العشرين والمسارات المالية.

المشاركة الفعالة

وتميزت مشاركة دولة الإمارات في الاجتماعات التمهيدية للقمة هذا العام بتقديم دراسات حالة استثنائية حول أنجح وأحدث الممارسات في الدولة فيما يتعلق بالتنمية والسياسة العامة والأنظمة والتشريعات، والتي نشرتها مجموعة العشرين في عام 2018. مختلف المجالات والتقارير التي تعكس بدورها التطور الذي حققته البلاد في مختلف المجالات.

وأتاحت المشاركة المستمرة لدولة الإمارات في أعمال الفريق العديد من الفرص للتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية في الدولة حول أحدث التوجهات التطويرية والتنموية المعمول بها في الدولة. شاركت وزارة المالية في كافة اجتماعات المسار المالي البالغ عددها 27 اجتماعا، منها 3 اجتماعات على المستوى الوزاري، ناقشوا فيها أهم توجهات المجموعة وجمعوا المواقف حول أهم المواضيع التي تناولتها الرئاسة في هذا العام، بالإضافة إلى لعرض أولويات مؤتمر “COP28”.

كما تمكنت الوزارات والجهات المعنية التي تمثل دولة الإمارات في أعمال مجموعة العشرين من المشاركة بشكل مباشر في صياغة أجندة التنمية العالمية المعنية بتحقيق نمو إيجابي ومستدام وشامل ومتوازن مع التركيز على توفير احتياجات المنطقة. وذلك بشكل رئيسي من خلال مشاركة الدولة في أعمال المجموعة.

العلاقات المتنامية

تشهد العلاقات التجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات ودول مجموعة العشرين تطوراً وازدهاراً ملحوظاً، وهو ما انعكس في بيانات التجارة غير النفطية بين الجانبين، والتي سجلت 341 مليار دولار عام 2022، أي ما يعادل 55% من إجمالي التجارة الخارجية بنمو 21% مقارنة بعام 2021، بزيادة 56% و34%% مقارنة بعام 2020 و2019 على التوالي.

وتشكل دول مجموعة العشرين نحو 43% من صادرات الإمارات غير النفطية، فضلاً عن 39% من إعادة التصدير من الإمارات. وفي المقابل، فإن 67% من واردات الإمارات السلعية تأتي من دول مجموعة العشرين.

وبحسب التقارير الاقتصادية، فإن العلاقات الاستثمارية بين الإمارات ودول مجموعة العشرين شهدت أيضاً ازدهاراً كبيراً بفضل التدفقات التجارية البينية المسجلة، حيث تجاوز إجمالي رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في دول المجموعة 215 مليار دولار بحلول عام 2019. نهاية 2021 بحصة 92.5% من استثمارات الإمارات حول العالم دخل الاستثمار للدولة من مختلف دول العالم.