الإعصار ياجي يصل إلى اليابسة في إقليم هاينان الصيني

ضرب إعصار ياجي، أقوى إعصار في آسيا هذا العام، ساحل مقاطعة هاينان الصينية يوم الجمعة، مصحوبًا برياح قوية وأمطار غزيرة. وأدى ذلك إلى إغلاق المدارس في اليوم الثاني وإلغاء الرحلات الجوية في منطقة بحر الصين الجنوبي.

ويعتبر ياغي ثاني أقوى الأعاصير المدارية في العالم حتى الآن في عام 2024 حيث ترافقه رياح متواصلة تصل سرعتها القصوى إلى 245 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه. وتم إنشاء التصنيف في أعقاب إعصار بريل، الذي وضع المحيط الأطلسي في الفئة الخامسة والفئة الأشد خطورة في حوض المحيط الهادئ هذا العام.

بعد أن تضاعفت شدته منذ أن اجتاح شمال الفلبين هذا الأسبوع، مما أسفر عن مقتل 16 شخصًا، ضرب إعصار ياجي مدينة ونتشانغ في جزيرة هاينان.

إقرأ أيضاً إقرأ أيضاً

“شانشان” تجتاح اليابان. أسفر الإعصار عن مقتل ثلاثة أشخاص وشل حركة الطيران والقطارات

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم في جنوب غرب اليابان عندما ضرب إعصار شانشان مقاطعة كاجوشيما، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية وتعطيل الحركة الجوية.

وأدى الإعصار إلى إغلاق المدارس والشركات وتعليق وسائل النقل في هونغ كونغ وماكاو وهاينان وقوانغدونغ، فضلا عن إغلاق المطار في فيتنام الذي من المتوقع أن يصل إلى لاوس نهاية الأسبوع.

إغلاق المطارات

وقالت هيئة الطيران المدني الفيتنامية إنها ستغلق أربعة مطارات شمالية يوم السبت، بما في ذلك مطار نوي باي الدولي في هانوي، بسبب الإعصار.

وظلت بورصة هونج كونج مغلقة وظلت المدارس مغلقة يوم الجمعة كإجراء احترازي.

ياجي هو أسوأ إعصار يضرب هاينان منذ عام 2014، عندما ضرب إعصار راماسون الجزيرة، مما أسفر عن مقتل 88 شخصًا في هاينان وقوانغدونغ وقوانغشي ويوننان وتسبب في خسائر اقتصادية تزيد عن 44 مليار يوان (6.25 مليار دولار).

وصل ياغي، الذي تشكل فوق البحار الدافئة شرق الفلبين واتبع مسارًا مشابهًا لإعصار راماسون، إلى الصين كإعصار من الفئة الرابعة، مسببًا رياحًا قوية اقتلعت الأشجار وقلبت المركبات وألحقت أضرارًا جسيمة بالطرق والجسور وما إلى ذلك. المباني.

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شوارع في هايكو، عاصمة هاينان، فارغة بينما بقي الناس في منازلهم.

ويقول العلماء إن الأعاصير أصبحت أقوى بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيطات الناجم عن تغير المناخ.