الإثنين.. انطلاق الحملات الانتخابية لمرشحي "الوطني الاتحادي" بالإمارات

في خطوة جديدة لاستكمال العملية الديمقراطية لانتخاب أعضاء المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات عن إطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين للعام 2023.

وقالت الهيئة إن الحملات ستبدأ غدا الاثنين وتستمر لمدة 23 يوما حتى الثلاثاء 3 أكتوبر للتعبير عن نفسها ونشر برامجها الانتخابية بهدف إقناع أعضاء الهيئات الانتخابية بالتصويت لها في الجولة الخامسة من الانتخابات. انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين إلى الالتزام بأحكام التعليمات التنفيذية للانتخابات، ولا سيما ضوابط وقواعد الدعاية الانتخابية، والالتزام بسياسة وضوابط استخدام المرشحين للذكاء الاصطناعي في إدارة انتخاباتهم. الحملات الانتخابية. .

فرص متساوية

جددت المفوضية الوطنية للانتخابات التزامها بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين، عند تقديم برامجهم الانتخابية في أجواء نزيهة وشفافة، وبما يضمن حق المرشحين في التواصل مع أعضاء الهيئات الانتخابية لتقديم برامجهم الانتخابية. أفكارهم ورؤاهم فيما يتعلق بالمشاكل العامة واقتراح الحلول المناسبة لها. تحقيق مصالح الوطن وتحسين نوعية حياة المواطنين.

أبدت المفوضية الوطنية للانتخابات التزامها بضمان سير الحملات الانتخابية للمرشحين وفق أحكام وضوابط التعليمات التنفيذية للانتخابات، باعتبارها الإطار الذي تنظمه كافة جوانب وإجراءات العملية الانتخابية.

فحوصات الحملات الانتخابية

وحددت التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 مجموعة من الضوابط لتنظيم الحملات الانتخابية، أهمها أن تكون الحملات الانتخابية فردية، ولا يجوز للمرشحين الاتفاق على قوائم انتخابية موحدة لعضوية المجلس. المجلس الوطني أو بشكل مباشر أو غير مباشر توحيد الجهود في إدارة الحملات الانتخابية. كما لا يجوز لأي جهة حكومية أو شركة أو مؤسسة تساهم فيها الحكومة تقديم أي شكل من أشكال الدعم المادي أو المعنوي أو أي تسهيلات أو موارد لأي مرشح، أو القيام بأي عمل من شأنه بشكل مباشر أو غير مباشر من شأنه أن يؤثر على الحملة الانتخابية. لكل مرشح سواء كان هذا التأثير لصالح المرشح أو ضده.

كما تضمنت ضوابط الحملة الانتخابية قيام لجنة الإمارة بتحديد مواقع وأماكن وضع الملصقات واللوحات الإعلانية والصور الدعائية للمرشحين، وفقاً للضوابط المحلية المقررة في كل إمارة، مع مراعاة توفير تكافؤ الفرص. لكل مرشح، بالإضافة إلى حق المرشح في توفير أماكن للاجتماعات والالتقاء بالناخبين وإلقاء المحاضرات وعقد الندوات خلال الفترة. المخصصة للحملات الانتخابية بعد الحصول على ترخيص بذلك من لجنة الإمارة. ويمكن عقد مثل هذه اللقاءات في قاعات العرض والقاعات والمعسكرات المخصصة للاحتفالات. كما يحظر على موظفي الحكومة والجهات الرسمية استغلال سلطتهم لدعم أحد المرشحين أو القيام بالدعاية الانتخابية لصالح أحدهم بأي شكل من الأشكال.

وفقاً للتعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، لا يجوز ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية في يوم الانتخابات الرئاسية الذي يصادف 7 أكتوبر، على أن تكون أشكال الدعاية الانتخابية التي تمت قبل ذلك أن تظل قائمة، وأن يلتزم المرشح المنسحب بالانسحاب من كافة جوانب حملته الانتخابية. خلال أسبوع – على الأكثر – من تاريخ انسحابه. كما يلتزم جميع المرشحين بإزالة كافة جوانب حملاتهم الانتخابية خلال أسبوع – على الأكثر – من يوم إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وحظرت التعليمات التنفيذية على جميع المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي لعام 2023 تجاوز سقف الإنفاق على الإعلانات الانتخابية المحدد بـ 3 ملايين درهم.

يُذكر أن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 قد حدد يومي 25 و26 سبتمبر لانسحاب المرشحين، على أن يتم تقديم طلبات أسماء وكلاء المرشحين خلال يومي 27 و28 سبتمبر، وفقاً للشروط. المنصوص عليها في التعليمات التنفيذية.

وأكدت الهيئة أن المعلومات الشاملة عن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 متوافرة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae، وتطبيقها الذكي (لجنة الانتخابات الوطنية UAENEC) المتوفر في متجر أبل وجوجل. متاجر اللعب، وعمولات مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال خدمة الواتساب على الرقم (600500005).