الأمين العام لـ”التعاون الإسلامى”: ندعم المغرب فى مواجهة آثار الزلزال المدمر

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، عن تعازيه ومواساته للحكومة والشعب، ومواساته لأسر ضحايا الزلزال القوي الذي وقع في عدة محافظات بالمملكة، سائلين الله عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للجرحى، بحسب بيان للمنظمة.

وأكد الأمين العام تضامن المنظمة ودعمها للمملكة المغربية وشعبها في مواجهة آثار هذا الزلزال الكبير والتغلب على هذه المحنة الإنسانية.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر بنحو 2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، بما يصل إلى نحو 130 مليار دولار، إضافة إلى الأضرار البشرية الكبيرة حيث وصلت حصيلة القتلى إلى أكثر من ألف شخص. بحسب سكاي نيوز.

ووضعت السلطة الأميركية الأضرار الاقتصادية المحتملة الناجمة عن الزلزال تحت تصنيف «الإنذار الأحمر»، مشيرة إلى أنه «من المرجح وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق».

نقل التلفزيون الرسمي المغربي عن وزارة الداخلية، اليوم السبت، أن حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد ارتفعت إلى 1037 شخصا.

وأضاف أن أكثر من 1200 شخص أصيبوا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة والذي وقع في وقت متأخر من مساء الجمعة في منطقة جبال الأطلس الكبير.

دمر الزلزال القوي الذي ضرب المغرب المباني وأجبر سكان المدن الكبرى على ترك منازلهم في أعنف زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود.