الأمن البيئي يوضح عقوبة إشعال النار بالأماكن غير المخصصة في المنتزهات الوطنية أو الغابات

وتهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير بالأشجار والنباتات بمختلف أنواعها وفرضت غرامة قدرها 3000 ريال على إشعال الحرائق في أماكن غير مخصصة في الغابات أو المتنزهات الوطنية في العديد من أنحاء المملكة، كما شددت على ضرورة معالجتها الإبلاغ عن جميع حالات الاعتداءات البيئية من خلال الاتصال بالرقم 911 في المنطقة الشرقية والرياض ومكة، بينما الاتصال على الرقم 999 أو 996 في باقي مناطق المملكة.

عقوبة إشعال الحرائق في أماكن غير مخصصة في الغابات أو المتنزهات الوطنية

يسجل السلامة البيئية وفي السعودية يطلب من جميع المواطنين الابتعاد عن الأشجار وعدم إشعال الحرائق في بعض الأماكن وخاصة في الغابات، وقد تم التوضيح أن مقدار الغرامة كالتالي:

  • وفي حالة الحريق العمد تبلغ الرسوم 2000 ريال سعودي، ورغم أن المواطن يستطيع إثبات أنه هو من أشعل الحريق، إلا أنه ملزم بإصلاح كافة الأضرار ودفع كافة التعويضات للمتضررين.
  • وذكر أيضًا أنه من الممكن زيادة الغرامة إلى 3000 ريال سعودي في حالة حرق الأشجار والمساحات الخضراء في المملكة. لذلك يجب الحرص على الابتعاد عن أي ممتلكات عامة حتى لا يتم فرض غرامة على المواطنين.

عقوبات قضايا الاعتداء البيئي في المملكة العربية السعودية

وبعد علمها بالقرارات الجديدة المتعلقة بالأشجار والنباتات في المملكة، أوضحت وزارة البيئة السعودية أنه سيتم فرض عقوبات على جميع حالات الاعتداء على البيئة. ومن أشهر هذه العقوبات ما يلي:

  • سيتم تغريم المواطنين مبلغ 3000 ريال سعودي إذا ثبت تخييم المواطن في الغابات والأماكن المحظورة في المملكة.
  • عند إقامة مباني مختلفة على أرض زراعية يتم فرض غرامة قدرها 20 ألف ريال سعودي على المستفيد.
  • أما إذا قام المواطن بإتلاف أي من اللوحات الإرشادية على الطرق المختلفة، خاصة في الحدائق والأماكن العامة، ففي هذه الحالة سيتم فرض غرامة قدرها 3000 ريال سعودي.
  • في حين يتم فرض غرامة على إتلاف المعالم الطبيعية مثل اللوحات أو المنحوتات في الغابات والمتنزهات الوطنية، ويتم فرض غرامة قدرها 400 ريال سعودي على المواطن ويجب على الشخص المتسبب في الضرر دفع المبلغ للتعويض عن إصلاح الضرر.