الأسلمي وش يرجع؟ وأصل عائلة الأسلمي من وين؟

الاسلامي سيعود؟ ما هو أصل عائلة الأسلمي ؟ حيث تعتبر منطقة شبه الجزيرة العربية مهد القبائل العربية القديمة، وتضم عدداً كبيراً من القبائل التي تنحدر منها العديد من العائلات، التي شغل أبناؤها مناصب مهمة مختلفة في الدولة، وكان لهم تأثير ودور بارز في المجتمع. ومن خلال ذلك سنوضح أصل عائلة الأسلمي.

الاسلامي لن يعود

تعتبر عائلة الأسلمي من أهم العائلات في السعودية، ويعود أصلها إلى أسلم بن عفصة، الذي بدوره يعود نسبه إلى بني إلياس بن مضر. وقد انتسبوا إلى خزاعة قديماً وتشابكوا معها، ويعتبرهم العرابي إخوة لخزاعة نتيجة زواجهما، وهم من بني مزيقية.

ثم إن أسلم بن عفصة يرجع إلى ابن حارثة بن عمرو مزيقية من الأزد، وهناك من يقول إنهم يرجعون إلى أسلم بن عفسة بن عامر بن قمعة بن إلياس بن مضر، وكانوا يسكنون بين مكة والمدينة. في مكان يقال له الصيرة، قرب الحرة والأبواء، ووادي حجر.

هل الأسلمي الشمري؟

وفي سياق تناول عرض الأسلمي لا بد من توضيح الجواب على هذا السؤال، أي أن الجواب نعم، أصل قبيلة الأسلم يعود إلى عمومة شمر، لذلك ويقال إنهم من إحدى قبائل بني سلمان التي كانت تسكن منطقة جازان، ويعودون إلى قبيلة طي التي اشتهرت بلغتها، وكلامها.

وكان أفراد عائلة الأسلمي قد استقروا سابقاً بين جبال ووديان جبال شمر الشهيرة في شبه الجزيرة العربية. وكانوا معروفين بالكرم والبلاغة والفروسية. وعملوا في بداية حياتهم بالزراعة والتجارة واقتناء الخيول الأصيلة والإبل القديمة.

مميزات عشيرة الأسلمي

ومن الجدير بالذكر أن عشيرة الأسلمي تتمتع بعدد من الخصائص التي تميزها عن بقية العشائر الأخرى في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • اعتمد شعب الأسلمي على العديد من المجالات المختلفة في معيشته مثل الزراعة والتجارة والصناعة والرعي.
  • اشتهرت عائلة أسلم بقوتها، فقد ناضلوا من أجل البقاء في الأرض، وعمل أبناؤهم في العديد من الوظائف.
  • وتعتبر من أهم العائلات التي أسست شبه الجزيرة العربية.
  • ساهم الأسلمي في إعمار وبناء شبه الجزيرة العربية.
  • حياة عائلة الأسلمي بدوية في المقام الأول. ولهذا يعتبرون مثالاً حياً للحياة التقليدية.
  • لقد أسسوا عشيرة قوية ومتماسكة.

أبرز شخصيات عائلة الأسلمي

ويعتبر عبد المحسن الأسلمي من أهم شخصيات الأسلمي. وكتب عن قبيلة بني أسلم بين الجاهلية والإسلام. وأشار في كتابه إلى أنه كان هناك قسم من قبيلة الأسلمي. الذين نزلوا إلى حفر الباطن واستقروا بها، وقد سكنوا قديماً في محيط الأبواء والعرج، وكان الكثير منهم يتواجدون في محافظة الظهران حتى عسفان.

تتمتع عائلة الأسلمي بمكانة ومكانة مرموقة في مدن المملكة العربية السعودية، ويتفرع منها عدد قليل من القبائل، وترجع قبيلة الأسلمي إلى قبيلة شمر، ويستوطنون داخل حدود منطقة جازان المنطقة هناك 3 أقسام لقبيلة الأسلمي وهم التاليون: (المقغاجي الأسلمي – الرياني الأسلمي – الهويسي الأسلمي).

شجرة الأسلمي الشمري

الأسلمي الشمري هو من أسلم المشهورين، وفيه كثير من الصحابة الذين أسلموا وحسنوا إسلامهم، منهم أبو برزة الأسلمي، وسلمة بن الأكوع، والصاحب الجليل ابن أبي أوفى، وهو ويعتبر من نسل الشعراء المشهورين دعبل الخزاعي.

بالإضافة إلى انتمائه للزعيم المعروف محمد بن الأشعث إلى آل الأسلمي، فهو من أبرز القادة الذين كان لهم سلطة على العباسيين ودولتهم، إلى جانب سلامة بن عمير الأسلمي. وهو أول دم المسلمين في غزوة أحد، وهاجر بعض أبناء الأسلمي إلى الأندلس، وكانوا ينتمون إلى بني مسروح الذين ينتمون إلى قبيلة حرب بالحجاز.

تعتبر عائلة الأسلمي من أبرز العائلات التي تعيش في دول المملكة العربية السعودية، والأسلمي وما أصله من أكثر الأسئلة المتداولة عنها، لأنها تنتمي إلى أكبر مؤسسة عربية قبيلة، وهي قبيلة أسلم بن عفصة.